Test

الترجي بنظرة اكثر وضوحا

28 سبتمبر 2011
الملاحظ لاداء فريق الترجي في المباريات السابقه يجد ان خطورة الفريق تكمن في القادمين من وسط الملعب يوسف المساكني بالجهة اليسرى او وجدي بوعزي بالجهة اليمنى مع طلعات وتسديدات خالد القربي احيانا من العمق .
ورغم ان الترجي يلعب بمهاجم صريح واحد الا انه كثيرا ما ينجح في الوصول الى شباك الخصم خاصه في الدقائق الاولى من عمر المباراة التي ينتشر فيها لاعبوه بشكل جيد ثم ينكمشون الى الوراء للمحافظة على تقدمهم .
الاسلوب التنظيمي الذي ينتهجه الترجي يبين على وجود ثغرات كبيره في خط دفاعه يداري عليها المدرب باحكام السيطرة على وسط الملعب وعمل ساتر دفاعي بعيدا عن المرمى واماكن الخطورة والدليل الاكبر على ذلك وصول معظم الفرق التي واجهها الترجي الى مرماه رغم السياج الدفاعي الذي يبنيه بعد احرازه لهدف التقدم ..
من الضروري جدا ان يتفهم لاعبونا الكيفيه التي يفكر بها مدرب الترجي ولاعبوه حتى يضعوا حذرهم تماما للاليه التي سينتهجها الترجي اثناء المباراة ..
كما لابد ان يستغل جهازنا الفني الضعف المغطى في دفاع الترجي بوضع استراتيجيه تمنحنا الافضليه وتجبر الترجي على عدم الجرأة الهجوميه التي ينتهجها احيانا ..
سيطرتنا على الملعب وفرض اسلوبنا على الترجي يظهر كل نقاط ضعفه التي يداريها تكتيكيا من خلال التنظيم داخل الملعب او من خلال السعي لارباك الخصم خلال الدقائق الاولى من المباراة ..
 
واتاحة الفرصه للترجي في السيطرة على وسط الملعب وفرض اسلوبه في اللعب تعني اننا سنكون تحت الضغط المتصل طوال زمن المباراة وقد لا ننجح في الوصول الى النتيجه التي نتمناها جميعا ..
 
الترجي لديه مشاكل دفاعيه قد يزيدها غياب ادريسا كوليبالي عن لقاء الخرطوم تعقيدا وعلينا ان لا نمنح مدربه ولاعبيه فرصة المداراة على هذه العيوب بل يجب ان نجعلها بوابه تقودنا الى مرمى الترجي .
 
ايضا غياب المحور المتميز وصاحب التسديدات المباغته القويه مجدي تراوري قد يشكل ضربة اخرى لدفاع الترجي المهزوز في ظل عدم جاهزية البدائل واعتماد نبيل معلول على عددية محددة من اللاعبين .
 
صحيح ان الترجي بدأ في استعادة مستواه السابق من خلال العامين الاخيرين ولكنه لم يصل الى مرحلة البناء الكامل والدليل على ذلك انه ينتهج طريقة لعب واحدة يلعب بها داخل ارضه او خارجها مما يعني عدم وجود لاعبين يشكلون خيارات اضافيه للمدرب من اجل تغيير طريقة اللعب مما يدفع المدرب لانتهاج اسلوب يتناسب مع امكانيات اللاعبين المتميزين في كشف الفريق وضمهم في تشكيلة واحده .
 
من خلال متابعتنا للترجي في الايام الاخيره نلاحظ ان مدرب الفريق لجأ الى اراحة لاعبيه واكثر من تمارين السباحه والتمارين التى لا تعتمد على المجهود البدني الكبير مما يدل على ان لاعبيه تعرضوا لارهاق كبير في الفترة السابقة ويريد ان يريحهم حتى يعتمد على سلاح الجاهزية البدنية امام الهلال .
 
ولاننا ان نعرف ان الترجي فريق لايعرف الاستستلام طوال زمن المباراة خاصة وان الهدف في لقاء الذهاب يعني له الكثير في لقاء الاياب فاننا ننوه الى ضرورة واهمية التركيز طوال زمن المباراة وعدم الوقوع في الهفوات الصغيرة التي لايرحم فيها لاعبو الترجي ويستغلونها الاستغلال الامثل .
 
اعود واعيد بان الترجي ليس بالفريق المخيف اذا عرفنا كيف نتعامل مع نقاط قوته وكيف نستغل نقاط ضعفه واذا استعد لاعبونا لهذه المباراة ذهنيا وبدنيا بالشكل المناسب .
 
متفرقات
 
اجتماع الاهله في دار الرئيس نتمنى ان يكون قد اسهم في ازالة الكثير من الحواجز بين ابناء الشعب الازرق ..
الهلال يحتاج الى وحدة ابنائه والى التفافهم حوله ومتى ماعملنا من اجل المناخ السليم والمعافى سنجني النتائج المفيده ..
اتمنى ان يعمل الجميع من اجل الهلال دون اقصاء او تكتل او وصايه فالهلال لنا جميعا والكيان الذي لا يتعب اهله من اجله ويجتهدون لبنائه غير جدير بالنجاحات والانجازات لذلك لابد ان نجتهد ونثابر من اجل التميز .
الفرصة امامنا وعلينا ان نعمل على استغلالها بواقعيه وجديه ورغبة اكثر صدقا في الانجاز والنجاح ..
يجب ان تظهر معادننا وصدق انتماءاتنا على حقيقتها فالمرحله التي يمر بها الهلال الان تحتاج الى بذل وتفان من اجل الهلال ..
لا مستحيل تحت الشمس .. ومن كدّ وجد .. والانجازات لا تتحق بالتنظير والقيل والقال ولكنها تأتي طائعه ومختارة بالعمل والاجتهاد والعطاء الذي لا يتوقف الا بتحقيق الهدف .
الهلال السليم المعافى خارج الملعب هو القاعدة والاساس للهلال القوي داخل الملعب واذا طابت النفوس طاب العمل وتحقق المراد .

Share this