Test

القمة السودانية .. وفشل المحترفين

31 مايو 2012
تعاني القمة السودانية من عدم المنهجية في تسجيل وشطب اللاعبين وما يحدث لهما من فشل في التعاقد مع المحترفين الأجانب أمر يدعو إلى الدراسة ومعرفة الأسباب بكل تفاصيلها الفنية والإدارية وكل مايتعلق بها من النواحي الأخرى كالإصابات وغيرها من الملفات .
 
فشل الكاميروني اوتوبونج والقادم للهلال من الاتحاد السكندري ولم يكن توريه بأحسن حالا منه فلم يقدما مايشفع لهما بالبقاء ، ولم يحدثا الفارق المتوقع منهما . وأسباب الفشل قد تكون لتغير الهلال من أسلوبه في تسجيل المحترفين لان الفريق اعتمد في السابق على تسجيل لاعبين من أنديتهم الأفريقية لديهم الطموح للنجاح والاحتراف أمثال قودين وكلتشي وغيرهما من النجوم الذين قدموا الكثير للفريق . 
 
أما المحترف النيجيري وارغو لايختلف على مهارته ونجوميته احد عندما كان يلعب في فريق انيمبا النيجيري ولكن بعد انتقاله للمريخ لم يقدم مايشفع له بالتواجد في كشوفات الفريق ، وتتحدث بعض الأوساط الإعلامية عن شطب اللاعب اليوغندي موتيابا .
 
الفشل في تسجيل المحترفين في القمة السودانية امتد لفترات طويلة خاصة فريق المريخ الذي قدم لنا عددا كبيرا من المحترفين كبار السن أمثال النفطي واليجاتانا ونجادي وغيرهم ، ولم يسلم الهلال من الفشل في المواسم السابقة فقد سجل الفريق امولادي وافياني .
 
ماصرفه المريخ من أموال في تسجيل وارغو ، والهلال في تسجيل اوتوبونج وتوريه من يتحمله مجلس إدارة المريخ ومجلس إدارة الهلال أم البرير والوالي أم أن هناك لجانا فنية للأندية هي المسئولة عن متابعة المحترفين؟ ، وربما أن هناك طرق يتبعها الهلال والمريخ في تسجيل اللاعبين لانعلمها وربما يتم التسجيل عن طريق بعض السماسرة .
 
تصاحب تسجيلات المحترفين بالهلال والمريخ تصريحات بالصحف وينظر الوسط الرياضي إلى ذلك بصورة بعيدة عن الواقع حيث ينشغل الاعلام والجمهور الرياضي بموضوع تسجيل المحترفين وتخصص بعض الصحف مساحات كبيرة وقد يؤثر الاعلام بصورة مباشرة أو غير مباشرة حسب النية والمقصد والهدف .
 
لايقتصر الانشغال بموضوع المحترفين قبل تسجيلهم فقط بل يتم استقبالهم بالمطار استقبال الفاتحين وحملهم على الأعناق عند التوقيع فيجد المحترف القبول الكامل والتكريم قبل بدايته الفعلية مع الفريق بصورة لانجدها إلا عندنا في السودان .
 
ختاما نتمنى أن يتم إدارة ملف تسجيلات المحترفين بالهلال والمريخ بصورة منهجية حسب حاجة كل فريق بعد دراسة أسباب فشل المحترفين والابتعاد عنها حتى تقدم لنا القمة محترفين يساهمون في رفع المستوى الفني وتحقيق بطولة الكونفدرالية .

Share this