Test

سانتوس البرازيلي يهزم الهلال 1/صفر

18 أغسطس 2013
كتب المعتصم اوشي
باصابة استروبيا فاز سانتوس على الهلال شواطين يكتم أنفاس بيليه وكسلا النجم الأول في المباراة
 
الرئيس نميري والجوهرة السوداء بيليه يشيدان بالهلال ويقولان إنه كان نداً لسانتوس البرازيلي
 
هدف المباراة الوحيد من رأسية على يمين زغبير
 
الرئيس جعفر نميري يصافح لاعبي سانتوس
 
الرئيس جعفر نميري يصافح لاعبي الهلال
 
كابتنا الفريقين جكسا «الهلال» كارلوس البرتو «سانتوس» يتبادلان الأعلام
 
قاقارين ، كارلوس البرتو ، عبده مصطفى ، عوض كوكا ، شوقي
 
عبد الله موسى ، كوكا ، النقر ، بيليه ، جكسا ، مزمل ، كسلا
 
كسلا وفاصل مراوغة لكلودو الدو
 
بيليه يتوسط نجوم الهلال
 
 
زيارة فريق سانتوس للسودان عام 1973م
 
بعد فوز البرازيل بكأس العالم 1970م وامتلاكها لكأس سجول ريميه» إلى الأبد هيمنت السامبا البرازيلية على خارطة الكرة العالمية على المستويين الأندية والمنتخبات وأظهر البرازيليون مهارة فائقة في تقديم الخطط والدروس وفنون اللعبة وجمالياتها وسحرها وقدموا نجوماً افذاذاً تركوا بصمات رائعة ومميزة على صفحات سفر الكرة العالمية حتى تاريخ اليوم.
 
وخلال النصف الأول من السبعينات أمسكت الأندية البرازيلية بدفة القيادة الكروية على مستوى الأندية العالمية وكان في مقدمتها فريق سانتوس البرازيلي ذائع الصيت والذي كان يضم مجموعة من نجوم المنتخب البرازيلي الفائز بكأس العالم 1970م وعلى رأسهم ملك الكرة الجوهرة السوداء بيليه وكابتن المنتخب البرازيلي كارلوس البرتو قائد فريق سانتوس والظهير الطائر كلودو الدو وغيرهم من الأفذاذ.
 
في عام 1973م قام فريق سانتوس بجولة في قارتي آسيا وأفريقيا، حيث لعب عدداً من المباريات لم يهزم فيها مقدماً أروع العروض مما حدا بإدارة نادي الهلال إلى تقديم الدعوة لفريق سانتوس لزيارة السودان واللعب أمام الهلال.
 
ولعل التاريخ يعيد نفسه بعد (10) سنوات، حيث سبق وأن وجه اللواء محمد طلعت فريد وزير الاستعلامات والعمل الدعوة لفريق فاسكوداجاما البرازيلي لزيارة السودان عام 1963م واللعب أمام أندية القمة الهلال والمريخ والموردة، وكما سبق أن استعرضنا زيارة فاسكوداجاما للسودان عام 1963م ومبارياته الثلاث فقط نذكر بنتائج تلك اللقاءات الثلاثة، حيث فاز فاسكوداجاما على الموردة 4/1 وانهزم أمام الهلال 1/2 وتعادل مع المريخ 1/1 وكان فريق فاسكوداجاما قد لعب (16) مباراة في جولته عام 1963م لم يخسر أية مباراة إلا أمام الهلال بهدفي جكسا.
 
وفي عام 1973م أي بعد مرور (10) سنوات من زيارة فاسكوداجاما التاريخية للسودان وجه السيد احمد عبد الرحمن الشيخ رئيس نادي الهلال الدعوة لفريقي سانتوس البرازيلي لزيارة السودان واللعب أمام الهلال وبالفعل سافر السيد عبد الله السماني سكرتير نادي الهلال إلى المملكة العربية السعودية في يوم 3/2/1973م منتهزاً فرصة زيارة سانتوس للعب أمام منتخب المملكة ليقوم بتوقيع عقد الزيارة عبر وكيل سانتوس المستر فيرتيز يوم 10/2/1973م للتبارى مع الهلال يوم 20/2/1973م مقابل (42) ألف دولار.
 
نتائج فريق سانتوس البرازيلي خلال رحلته عام 1973م
 
قبل وصول فريق سانتوس إلى السودان لعب الفريق البرازيلي (6) مباريات جاءت نتائجها كالآتي:
 
فاز على منتخب ايران 4/1 وعلى منتخب قطر 3/صفر وعلى منتخب البحرين 7/1 وعلى منتخب السعودية 3/صفر وعلى الاهلي المصري 5/صفر وتعادل مع القادسية الكويتي 1/1 احرز هدف القادسية درة الخليج العربي قاسم يعقوب.
 
وصول فريق سانتوس إلى السودان
 
استقبلت الجماهير الحاشدة فريق سانتوس البرازيلي الذي وصل بكامل نجومه إلى مطار الخرطوم مساء الاثنين 19/2/1973م بالأعلام والطبول والنحاس، وفور توقف محركات الطائرة بمدرج مطار الخرطوم صعد السيد رئيس نادي الهلال احمد عبد الرحمن الشيخ وسكرتير النادي المهندس عبد الله السماني سلم الطائرة ونزلا معاً في معية الملك بيليه ورفاقه واخذوا يلوحون للجماهير الهادرة التي اخذت تصفق وترحب بنجوم سانتوس بحرارة وترحاب منقطع النظير.
 
طواف ركب فريق سانتوس حول العاصمة بقيادة الملك بيليه
 
تم تنظيم ركب لنجوم سانتوس برتل من السيارات الفارهة كان في مقدمتها العربة المكشوفة التي أقلت رئيس وسكرتير نادي الهلال والملك بيليه، حيث تم تطويق اعناق نجوم سانتوس بباقات من الازهار ومن ثم تحرك الركب من المطار إلى شارع القصر بالخرطوم ثم عبر كبري بحري وطاف ببحري ثم إلى أم درمان عبر كبرى شمبات ومنها طاف الموكب بشوارع ام درمان متجهاً إلى الخرطوم عبر كبري ام درمان حتى فندق السودان حيث حلت بعثة سانتوس، وعلى امتداد الطرقات بالخرطوم وبحري وام درمان وامام فندق السودان اصطف المواطنون وهم يلوحون بالتحية ويقذفون ركب نجوم سانتوس بالأزهار والورود وبادلهم النجوم التحايا والتصفيق.
 
اللقاء التاريخي
 
كان يوم الثلاثاء 20/2/1973م يوماً استثنائياً بالسودان، حيث توقفت الحياة بالخرطوم بتفاصيلها المعتادة وتبدل نبض الجماهير ومعاناتها اليومية إلى نبض جديد يخفف باللهفة لمشاهدة نجوم العالم في كرة القدم بقيادة الجوهرة السوداء الملك بيليه باستاد الهلال، حيث تقاطرت الجماهير منذ التاسعة صباحاً إلى الاستاد لمشاهدة اللقاء التاريخي وكان على رأس تلك الحشود الرئيس جعفر محمد نميري واعضاء المكتب السياسي والوزراء وضيوف البلاد واعضاء السلك الدبلوماسي وقادة اتحاد الكرة والأندية الرياضية بالبلاد، واكتسى الاستاد بحلة زاهية وارتفعت على البوابة الشرقية والمدخل الرئيسي (8) أعلام كبيرة للهلال يتوسطها علم السودان ومجموعة من اعلام فريق سانتوس البرازيلي، وتم استبدال شباك المرميين بشباك جديدة، وظلت الاذاعة الداخلية تقدم مجموعة من الألحان الشجية بجانب عزف متصل من موسيقى قوات الشعب المسلحة، واطلقت هيئة المراهنات الرياضية «توتو كورة» بالونين كبيرين تحية للضيوف، كما تم توزيع «كتيب» باسم اللقاء التاريخي بين الهلال وسانتوس على غلافه صورة ملونة للاعب بيليه يحيط بها هلال أبيض على خلفية زرقاء وتقرر أن يجري عليه سحب يانصيب، حيث يحمل كل كتاب رقماً مسلسلاً على الغلاف الخلفي.
 
أحداث اللقاء
 
قبل انطلاقة الشوط الأول والمباراة نزل إلى أرض الملعب رئيس وسكرتير نادي الهلال يرتديان «بدل كاملة وكرافتات أنيقة» وطافا حول الملعب يحيون جماهير الهلال التي صفقت لهما بحرارة وحيتهما احسن تحية لجهدهما الخرافي في تحقيق حلم الجماهير برؤية نجوم سانتوس بقيادة الملك بيليه.
 
ثم نزل فريق سانتوس البرازيلي بالزي الأبيض الكامل مع شعار النادي على الصدر اعلى الشمال يتقدمه الملك بيليه وكارلوس البرتو وقام اللاعبون بعد تحية الجماهير بعمليات الاحماء ثم نزل فريق الهلال بقيادة كابتن الفريق الاسطورة جكسا فاهتز الاستاد بالهتاف والتصفيق وهدير الجماهير وارتدى لاعبو الهلال فنايل زرقاء كم طويل مع هلال ابيض بالصدر اعلى الشمال وشورتات باللون الازرق الفاتح وجوارب بيضاء وارتدى زغبير حارس المرمى الزي الأخضر الكامل وهذا الزي هو زي فريق شلسي اللندني الانجليزي الذي فاز ببطولة انجلترا في ذلك الموسم، وارسل طاقم الفنايل هدية للهلال من لندن العقيد حسن ابو العائلة ملحق السودان العسكري بانجلترا والسيد كامل حسن محمود الرياضي المعروف خصيصاً لهذه المباراة، بجانب ديباجات مكتوب عليها باللغة الانجليزي حظاً سعيداً تعلق على الصدر ارتداها الاداريون بنادي الهلال.
 
بعد اكتمال عملية الاحماء وقف اللاعبون صفاً طويلاً امام المقصورة الرئيسية باستاد الهلال ونزل الرئيس نميري والوزراء وقادة الاتحاد والاندية وصافحوا اللاعبين فرداً فرداً بدءاً بالضيوف.
 
بعدها تصافح كابتني الفريقين جكسا «الهلال» وكارلوس البرتو «سانتوس» وتبادلا الأعلام التذكارية ومن ثم اطلق الحكم الدولي أحمد قنديل صافرته معلناً عن بداية المباراة التاريخية.
 
الشوط الاول
 
منذ بداية هذا الشوط ظل لاعبو سانتوس يتناقلون الكرة في دقة ومهارة بينهم في شكل باصات متنوعة قصيرة ثم طويلة وكانت فترة لجس النبض وسرعان ما استحوذ نجوم الهلال على الكرة، حيث قدم لاعب الهلال عبده مصطفى فاصلاً من المراوغة صفق لها الجمهور طويلاً عند الدقيقة الخامسة ومرر الكرة إلى الفاتح النقر الذي تقدم بها مراوغاً الباك الشمال لسانتوس وعكس كرة بالمقاس شتتها الدفاع ثم صاروخ لجكسا في الدقيقة (10) فوق العارضة ببوصات.
 
هدف المباراة الوحيد
 
في الدقيقة (13) ومن ضربة ركنية لصالح الضيوف تلعب عالية امام المرمى يقفز بيليه ويحولها رأسية خلفية داخل الصندوق انقض عليها رقم (9) ايسيبيو رأسية قوية على يمين زغبير في مقص المرمى هدف المباراة الوحيد. وبعد الهدف استحوذ ثلاثي الهلال جكسا، مزمل وعبده مصطفى على الكرة وأخذوا يتناقلونها بينهم في رشاقة واتقان انتهت الكرة عند كسلا الذي قدم فاصلاً من المراوغة اختتمه بتهديفة مباغتة حولها الحارس إلى ركنية بأعجوبة.
 
في الدقيقة (39) يقود بيليه هجمة خطرة نحو مرمى زغبير بعد افلاته من الرقابة اللصيقة لشواطين ولكن الضب يستحوذ على الكرة ببراعة صفق لها الجمهور طويلاً منقذاً فريقه من هدف مضمون وعند الدقيقة (44) يطلق مزمل صاروخاً عابرًا للقارات فوق عارضة مرمى سانتوس ببوصات كأجمل لقطة خلال الشوط الاول اعلن بعدها الحكم عن نهاية الشوط الأول.
 
الشوط الثاني
 
نزل فريق الهلال أولاً ثم نزل بعده فريق سانتوس الذي استبدل طاقم فنايله التي امتلأت عرقاً بأخرى من نفس الطاقم واستمرت سيادة الهلال على الملعب دون فاعلية وظل شواطين ملازماً للملك بيليه كظله، حيث كتم انفاسه تماماً مما جعله يغادر الملعب، أما كسلا فقد لعب مباراة العمر راوغ وهدف ولعب بمزاج توجه نجماً للمباراة دون منازع واضاع هدفاً في الدقيقة (18) من هذا الشوط وعند الدقيقة (32) يسدد جكسا كرة يسارية قنبلة في مرمى سانتوس ابعدها حارس المرمى ببراعة، واستمر اللعب سجالاً هجمة هنا وهجمة هناك ليعلن الحكم الدولي احمد قنديل عن نهاية المباراة التاريخية بخسارة فريق الهلال بهدف استروبيا بعد أن أدى لاعبوه مباراة رفيعة المستوى وبرز بصورة لافتة كسلا ومزمل وشواطين والنقر وعبده مصطفى وتم اختيار كسلا نجماً للمباراة.
 
جكسا وبيليه
 
ـ ارتدي جكسا الرقم (10) وارتدى بيليه الرقم (10) وتبادلا الفنايل بعد نهاية المباراة.
 
ـ هنأ الرئيس جعفر نميري ادارة ولاعبي الهلال بالعرض الرائع الذي قدمه لاعبي الهلال وقال إنهم كانوا أنداداً للاعبي سانتوس.
 
ـ اشاد بيليه بلاعبي الهلال خاصة النجم كسلا وقال إنهم كانوا كالغزلان.
 
تدريب الهلال
 
اشرف على تدريب الهلال مدرب الفريق القومي الألماني فولر عاونه الكابتن شاويش وامين زكي.
 
تشكيلة الهلال
 
زغبير ، عبد الله موسى ، عوض كوكا ، كوري ، الضب ، شواطين ، جكسا ، عبده مصطفى ، مزمل ، كسلا ، الفاتح النقر.
 
وفي الاحتياطي: صلاح قطبي ، شوقي ، فوزي التعايشة ، ديم الصغير ، قاقارين ، الدحيش ، بابكر بورتسودان ، شيخ ادريس ، حجو ، فتاح.
 
تشكيلة سانتوس
 
كليدو ، هيرس ، مارينو ، كارلوس البرتو ، ليد ، جايير ، كلودو الدو ، بيليه ، ايسيبيو ، ايدو ثم لعب السينيدو بديلاً لبيليه قبل نهاية المباراة بعشر دقائق.
 
ـ التحكيم: ادار المباراة الحكم الدولي أحمد قنديل ساعده على الخطوط الحاج هاشم وعبد الرحمن الخضر.
 
ـ دخل المباراة: بلغ دخل المباراة 31.736 جنيهاً.

Share this