Test

ملخص اهم احداث شهر اغسطس .. مناخ ماطر مداريا ورياضيا وفنيا وسياسيا

30 أغسطس 2013
الهلال والمريخ الي نهائي كاس السودان والمركز الاول والثاني ممتازيا اهلي الخرطوم ينتفض وتقاعس الخرطوم واهلي شندي
مسرحية النظام يريد تعيد الجمهور وقناة اكسير تدشن انطلاقتها 
صحيفة قوون الاولي رياضيا وسوكر تصعد للمركز الثاني
ضوء في نهاية النفق
يقول عامة الناس للمبالغة في الزمن الغابر سنة حفروا البحر ويحق للعام في الاجيال القادمة القول عن عام 2013 شهر اغسطس سنة دفقوا البحر تعبيرا عن تفجر الكميات الضخمة للامطار والسيول والفيضانات مما ميز باهم حدث ليس الشهر وحده بل السنة عبر التاريخ واصبح عندنا طاغيا علي احداث مصر وسوريا الملتهبة والحراك السياسي المحلي بكل ما يحمل من مهددات تتواصل وبشريات في الوقت نفسه بوجود ضوء في نهاية النفق عبرت عنها نتائج اجتماع المشير البشير والامام الصادق المهدي بالملازمين والاتفاق علي قومية قضايا الحكم والدستور في هذه الاجواء الممطرة في المناخ المداري والسياسي المحلي والدولي حاملة الخير هنا والضرر هناك اصطفت في شهر اغسطس طوابير الحراك الرياضي والفني والاجتماعي ولم تمنع الامطار وكوارثها شغف الناس بمباريات كرة القدم وتواصلهم مع الفنون والثقافة والاعلام وغير ذلك، في هذا الملخص نقدم نتاج شهر اغسطس في الاحداث المحلية الخاصة بكرة القدم والمسرح والتلفزيون والصحافة الورقية وحالة الطقس واخبار النوابغ والذين رحلوا عن دنيانا والذين فاضت احاسيسهم بالبكاء النبيل ومختارات من كلمات للمشاهير.
 
موعد في الدمازين
 
تواصلت مباريات بطولة كاس السودان في اغسطس ووصل الهلال والمريخ الي النهائي الذي سيقام بمدينة الدمازين يوم 25 نوفمبر 2013 في نصف النهائي فاز الهلال علي الاهلي شندي 2صفر ذهابا وخسر صفر1 ايابا وتأهل بمجموع النتيجتين كما فاز المريخ علي مريخ الفاشر 3صفر ذهابا وايابا، طالما ان النهائي لا يزال بين الهلال والمريخ مثل السنوات السابقة فان الحديث عن كتوف اندية اخري اتلاحقت معهما لا يزال مبكرا.
 
صعود ونزول من قولة تيت
 
استهل الهلال الدورة الثانية لبطولة الدوري الممتاز في اغسطس بفوز كبير علي مريخ الفاشر 5/1 وفوز ثمين علي النيل بملعب الحصاحيصا 2صفر وصعد الي المركز الثاني بينما حافظ المريخ علي المركز الاول بفوز صعب علي الاتحاد في مدني بهدف وفوز اخر 4/1 علي النسور، الاهلي الخرطوم الوحيد من الاندية الاخري الذي فاز مثل الهلال والمريخ في مباراتين علي النيل بهدف وعلي الخرطوم الوطني بنفس النتيجة امس الاول، 14 مباراة دوري ممتاز اقيمت في الاسبوعين الرابع عشر والخامس عشر خلال شهر اغسطس واهم ملامحها فشل الخرطوم الوطني والاهلي شندي في المنافسة علي المركز الثاني حيث اصبح الهلال يتفوق عليهما بالنقاط، الاتحاد بدا الدورة الثانية بنتائج جيدة فاز علي الاهلي في ديربي مدني 3/1 وخسر بهدف وحيد من المريخ صاحب المركز الاول اسوأ النتائج احرزها النسور بخسارته من المريخ 1/4 وخسارته من اهلي شندي صفر/3 في مباراة لم تكتمل بسبب احتجاج النسور علي الحكم عماد الدين عبد الله واتهامه جورا بالسكر، كما تعرض النيل لاسوأ النتائج ايضا حين خسر المباراتين من الاهلي الخرطوم صفر/1 ومن الهلال صفر/2.
 
انتهت اربع مباريات بالتعادل 1/1 وهي
 
الخرطوم الوطني ـ الامل
 
الاهلي مدني ـ الاهلي عطبرة
 
الموردة ـ هلال كادوقلي
 
الاهلي عطبرة ـ مريخ الفاشر
 
وتعادل سلبي واحد بين الامل والموردة ويلاحظ ان ثلاثة اندية تعادل كل واحد منها مرتين ولم يخسر وهي الاهلي عطبرة، الامل، الموردة.
 
هلال كادوقلي ينافس للصعود الي المركز الرابع فالثالث علي الاقل وحقق انجازا بفوزه علي الاهلي شندي الذي استعصي علي الهلال العاصمي وتعادل مع الموردة ولم يخسر ، هداف اغسطس بكري المدينة ومدثر كاريكا ولكل منهما ثلاثة اهداف في الممتاز وكاس السودان لم يشهد شهر اغسطس مباراة دولية في كرة القدم باسم السودان واعلن الاتحاد العام عن نيته التعاقد مع مدرب اجنبي للمنتخب الوطني.
 
نحن اذا جاء المطر
 
شهد شهر اغسطس تراجيديا وملحمة الطوفان في السودان كما لم يحدث من قبل رفع السودانيون اكفهم وقلوبهم الي السماء لانهاء حالة الجفاف وانجاح الموسم الزراعي فانفتحت ابواب السماء والارض عن اكثر من اثنين مليار متر مكعب من مياه الامطار والسيول في ولاية الخرطوم وحدها وتضرر اكثر من نصف مليون مواطن حسب الامم المتحدة واعتبرت منظمة الصحة العالمية ما حدث الاسوأ منذ ربع قرن وتجاوز فيضان النيل مناسيب عام 1988 ويقترب من مناسيب عام 1946 ولا تزال الخسائر تتوالي، المشكلة في السودان اذا لم تهطل الامطار ـ ووب ـ واذا هطلت ـ ووبين ـ لكن يجب ان نبني سياستنا علي ان الامطار ستهطل في المستقبل القريب والبعيد وفيضانات النيل لن تتوقف، وعلي الجهات المسئولة عن الاسكان والمباني والانشاء والتعمير توفيق الاوضاع في ضوء هذه الحقيقة.
 
الانتقال الي حياة جديدة
 
الموت حياة جديدة نسأل المولي عز وجل ان يجعلها بردا وسلاما علي الذين غادروا الدنيا ام بنايا قش.
 
في اغسطس فجع المجتمع بوفاة الصحفي الرياضي عبد المجيد عبد الرازق وتبرع رئىس الجمهورية بمنزل لاسرته.
 
كما توفي لاعب الجمباز واثق عماد الدين ـ 18 سنة ـ بعد اصابته بانزلاق في فقرة العنق في عرض رياضي بمدني ونعاه والي الجزيرة.
 
وتوفي لاعب المنتخب الوطني للكاراتيه ابا ذر الزبير في حادث حركة
 
وتوفي لاعب الهلال والمريخ الاسبق عبد الرحمن الياس.
 
وتوفي هذا الشهر الفنان المسرحي صديق مساعد والممثلة والاعلامية امينة عبد الرحيم زوجة المخرج الشفيع ابراهيم الضو.
 
وانتقل الي الرفيق الاعلي
 
ابراهيم الياس وزير المالية الاسبق
 
خالد محمد صديق طلحة ناظر عموم البطاحين
 
يعقوب حامد بابكر عضو اول برلمان عن دائرة السوكي
 
في مصر توفي المخرج السينمائي توفيق صالح عن 87 عاما والسينارست محمد عامر عن 69 عاما لهم الرحمة والمغفرة.
 
هلك هذا الشهر السفاح شارون بعد سنوات قضاها راقدا بين الحياة والموت بعد اغتياله للشيخ احمد يس فنال عقاب الدنيا قبل عقاب الاخرة.
 
تخصص البعض في بث انباء كاذبة تتحدث عن وفاة المشاهير من ذلك في اغسطس الحالي سرت شائعة بوفاة الفنان ابو عركي البخيت في عدد من المنتديات الالكترونية وسرت شائعة مماثلة استهدفت لاعب الهلال الاسبق هاشم تية كندورة. نتمني لهم دوام الصحة والعافية.
 
مانديلا بطل في الحياة وبطل في الموت حالته غير مستقرة لاشهر عديدة واستعدت جنوب افريقيا لموته الوشيك لكنه له رأي اخر ظل يقاوم الموت كما قاوم الاستعمار والعنصرية لكنه في نهاية المطاف سيستلم بشرف لجلالة الموت وهو الذي جعل مواطن جنوب افريقيا يعيش ويموت عزيزا وكريما وشامخا.
 
لف ودوران في صحافة السودان
 
صعدت صحيفة سوكر السودانية المتخصصة في الرياضة العالمية الي المركز الثاني طباعة وتوزيعا وانتشارا بالنسبة للصحافة الرياضية في النصف الاول من العام الحالي حسب تقرير صدر في اغسطس عن مجلس الصحافة والمطبوعات وبدل ذلك علي تزايد اهتمام السودانيين بالرياضة العالمية خاصة دوريات اوروبا في كرة القدم ورياضة المصارعة الحرة ولعل بعض هذا الاتجاه اذا لم يكن كله نحو الرياضة العالمية ناتج عن احباط سببه تردي الرياضة المحلية.
 
لم يكن جديدا مواصلة صحيفة قوون التربع علي عرش الصحافة الرياضية في المركز الاول وبفارق كبير عن اقرب صحيفة رياضية اخري ويتمثل اعجاز قوون في انها لم تنزل عن هذا المستوي في سباق التفوق خلال اكثر من عشرين عاما.
 
جاءت صحيفة الصدي في المركز الثالث وصحيفة الزعيم في المركز الرابع وحافظت الصحف السياسية والاجتماعية علي مراكزها السابقة.
 
تواصل حراك الصحفيين في اغسطس ابرز انتقال محمد عبد القادر رئاسة تحرير صحيفة الاهرام اليوم واعتماد خالد عز الدين رئيسا لتحرير صحيفة الملاعب الرياضية وسماح الامين مراسلة لمحطة BBC الانجليزية.
 
اعلنت صحيفة المجهر السياسي انتقال ثلاثة كتاب اساتذة كبار اليها هم موسي يعقوب، خالد ساتي، محمد حامد جمعة المستقيل من صحيفة الاخبار ايضا انتقل فتح الرحمن النحاس في اغسطس الي صحيفة الوان واحمد الشريف الي صحيفة الحرة والحراك مستمر من والي واسماء عديدة اخري.
 
عدم استقرار العاملين في الصحافة السودانية وفي قنوات التلفزيون ناتج عن عدم استقرار هذه الصحف والقنوات ويتوقع لظاهرة الدوران من والي الاستمرار دون توقف ولا يلوح في الافق اي تحسن.
 
لا تدري نفس باي ارض تموت ولا يدري صحفي باي صحيفة سيكتب مقاله القادم لكن هناك من ظل كاتبا بصحيفته لسنوات طويلة دون تغيير ونذكر منهم محجوب محمد صالح، الباقر احمد عبد الله، فضل الله محمد، حسين خوجلي، رمضان احمد السيد، احمد الحاج مكي.
 
تجدد تنازع الاختصاصات في اغسطس مجلس الصحافة اعد ميثاق شرف ليوقع عليه رؤساء تحرير الصحف اتحاد الصحفيين اعترض واعتبر ذلك ليس من اختصاص المجلس وطالب النقيب محي الدين تيتاوي بالعودة الي ميثاق الشرف الخاص بالاتحاد اذا لم يوجد ميثاق الشرف داخل الصحفي نفسه يصبح اي توقيع علي تعهدات مجرد حبر علي ورق.
 
اطلبوا العلم ولو في الصين
 
نصيب شهر اغسطس من نبوغ السودانيين فوز الصحفي فيصل محمد صالح بجائزة بيتر ماكلر الدولية في الصحافة، جائزة الشجاعة والنزاهة الصحفية مؤسسة غلوبال ميديا فوروم تمنح الجائزة بالتعاون مع الفرع الامريكي لمنظمة مراسلون بلا حدود الفائز مدير منظمة طيبة برس.
 
في مجال اخر احرز الشاب السوداني محمد عماد الدين المركز الثاني من 177 دولة في مسابقة اللغة الصينية الدولية بمدينة جانقشا الصينية، المتفوق ابن المخرج عماد الدين ابراهيم والممثلة نادية بابكر، يعني ممكن يعرضوا مسرحيات في بيجين العرض الواحد كذا مليون مشاهد.
 
النبوغ السوداني بجانب الانسان يشمل ما تبنته ارضنا السمراء ورغم ان الفول السوداني او فول الحاجات عاميا يزرع في دول اخري بجانب السودان لكن كونه يحمل اسم بلدنا يجعلنا نفخر بنبوغه فقد كشف خبراء هذا الشهر ان زبدة الفول السوداني او الدكوة بالعامية غيرت جذريا علاج امراض سوء التغذية عند الاطفال في الدول النامية
 
ونحكي في اغسطس عن نبوغ الجمل السوداني الافضل والاكثر جودة علي نطاق العالم كما قال سعد العمدة رئىس اتحاد الهجن السوداني في اجتماع بوزارة السياحة وجاء في حديثه الجمل السوداني الاوفر خبرة في سباقات الهجن العربية والعالمية، اسعار الجمال السودانية للسباقات تعد بالملايين وهناك جملا سودانيا بيع بمليارين.
 
الذين بكوا في اغسطس
 
بانوراما البكاء في اغسطس حمل انبل العواطف وارق المشاعر وكشف عن نقاء وصدق داخل قلب اقوي الرجال في الشرق الاوسط واعظمهم سلطة.
 
تناقلت الانباء في العالم بكاء رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان في لقاء تلفزيوني وهو يستمع الي رثاء الدكتور محمد البلتاجي لابنته اسماء 17 عاما المستشهدة في ميدان رابعة العدوية سبق لاردوغان بكي عندما استقبل جرحى غزة في زيارته للمستشفي ، اردوغان هو الرجل الوحيد في العالم الذي جعل اسرائيل تعتذر، كثيرون هزتهم وابكتهم وفاة ابنة البلتاجي.
 
{ علي الصعيد الشخصي بكي كاتب هذه السطور عندما استمع من قناة اليرموك الفضائية الي ترجمة لاغنية تركية عن الشهيدة اسماء البلتاجي تقول بعض كلماتها
 
لاتتركي يدي ياوردتي المدللة
 
اموت انا فداء لشعرك
 
المموج وعيناك الزيتونية
 
نامي يابنتي الصغيرة
 
نامي ياطفلتي الجميلة
 
هذا ليس جرح رصاصة
 
هذه وردة فتحت في خدك الوردي
 
بكي في هذا الشهر المؤرخ المصري محمد الجوادي وهو يعلق في قناة الجزيرة علي احتجاز الشرطة والبلطجية للنساء والاطفال والرجال في مسجد الفتح بالقاهرة
 
بكاء بالجملة حدث في عيد الفطر من خلال شاشة التلفزيون القومي ستديو علي شمو علي الهواء مباشرة ابتدرته الفنانة ندي القلعة في اغنية الام وتبعتها في البكاء ضيفات البرنامج الممثلتان فايزة عمسيب وسامية عبدالله والصحفية رندة بخاري وسالت دموع عدد كبير من العازفين.
 
لقب البعض مخرج الحلقة اسماعيل عيساوي ب (بكاي النجوم)
 
وكان التلفزيون القومي قدم في عيد الفطر قبل الماضي حلقة بكي فيها الفنان محمد النصري اثناء تسجيل اغنية (يافرحت في بحر السراب وانا ما القلب البجرسو شوف واعاد تسجيلها عدة مرات وسط البكاء).
 
على الصعيد الرياضي بكي العم شبشة الهلال عندما تم تكريمه في احتفائية نظمها منتدي مدثر كاريكا
 
وبكي نهار عثمان نهار رئيس وفد مقدمة حركة العدل والمساواة جناح السلام في مؤتمر صحفي عقده بمنبر سونا بعد حديثه عن اغتيال محمد بشر واركو ضحية من قبل فصيل جبريل ابراهيم.
 
اخر بكية في هذا التقرير من النوع التقيل ذرف اوباما رئيس الولايات المتحدة الدموع وهو يشاهد فيلم ذي باتلر (كبير الخدم) ويبدو ان الفيلم مس وترا حساسا لدي رئيس الولايات المتحدة ويحكي الفيلم عن زنجي امريكي عمل كبيرا للخدم في البيت الابيض لمدة 14 عاماً وعاصر عدة رؤساء في عهد التميز العنصري.
 
=====
 
(النظام يريد) وحدها
 
شهد المسرح في اغسطس الحالي عودة الجماهير باعداد كبيرة بعد جدب استمر سنوات طويلة مسرحية واحدة حققت ذلك هي النظام يريد لفرقة الاصدقاء التي استمرت عروضها بقاعة الصداقة لاكثر من شهر قبل شهر رمضان وتواصلت بعده ويتوقع استمرارها لاكثر من ذلك.
 
ماعدا (النظام يريد) فشلت جماهيريا عدة عروض لعدد قليل من المسرحيات الاخري مثل مسرحية النيل وقف ومسرحية فارغة ومقدودة وقدم الفنان محمد عبدالرحيم قرني مسرحية باسم خسائر جانبية في عرضين بالخرطوم كما قدمت ثاني ايام عيد الفطر بمسرح الفنون الشعبية بامدرمان مسرحية للاطفال بعنوان (طائر الوادي) وقدم المسرح القومي بامدرمان مؤخرا مسرحية بعنوان (سكج بكج).
 
من اميز دراما التلفزيون في اغسطس مسلسل «حلوين» المعروض في الايام الماضية بقناة قوون بمجموعة جديدة من الشباب وبرؤية جديدة وكان الاسبوع الاخير من شهر رمضان صادف بداية هذا الشهر اغسطس القادم لم تظهر في الشهر الفضيل اعمال درامية سودانية جديدة ذات انتاج ضخم لكن نقدر بعض المحاولات بالجهد المتاح في سلسلة (حكايات سودانية) بقناة الشروق ومسلسل (كدي وكدي) بالتلفزيون القومي ومسلسل (سعاد جودية) بقناة النيل الازرق اما الحلقات الفكاهية (جو امريكي) لم يحالفها التوفيق كسابقتها (جو اوربي) المعروضة في رمضان قبل الماضي.. شهد اغسطس تدشين قناة (اكسير) الطبية السودانية يوم 26 ولايزال الوقت مبكرا للحكم عليها.
 
===
 
قوالات اغسطس
 
{ انا شطه ماباكلها شاي مابشربوا يقولوا علي سكران
 
«الحكم عماد الدين عبدالله»
 
{ كتبت اول مقال صحفي وعمري 11 سنة وتم جلدي 40 جلدة 
 
«المعز محمد صالح»
 
{ لاتوجد اموال في العالم تكفي لشراء ميسي
 
«تشافي هيرنانديز»
 
{ محتاج البس عراقي وشبشب واقعد في بنبر واشرب شاي
 
«عثمان محمد يوسف كبر والي شمال دارفور»
 
{ الموبايل حرمنا من «اللهفة»
 
«اسحق الحلنقي»
 
{ الفنان المسرحي مكي سنادة يزرع البرسيم عشان ياكل عيش
 
«صحيفة حكايات»
 
{اختي قسيسة ولدينا سبعة مساجد في جوبا
 
«عبدالله دينق نيال»
 
{ حققت للمريخ مانديلا وسيكافا وكاس دبي ولا املك دراجة
 
«عصام الدحيش»
 
===
 
رمية ركنية
 
الجكومي استعد بملعب كعب سيئ الارضية وتوقيت كعب بالنهار ورسوم دخول كعبة رفع اسعار التذاكر ورغم ذلك فاز الهلال . فريق النيل كعب
 
===
 
تصاوير وتعابير
 
تصاريف الزمن
 
٭ السودانيون زمان علمونا الكورة لكن الان الظاهر عليهم نسوها عشان كدة ماعندنا مانع نديهم دروس خصوصية
 
ونحن قاعدين
 
٭ نقد: نحن قاعدين ويستوردوا في الاجانب ، الخواجات فشلوا والقروش كثيرة ضاعت حاصل فاضي ونحن قاعدين.. لو من زمان تاجرت في البصل والويكة كان دلوقت فت جمال الوالي وصلاح ادريس
 
ياهو الفضل
 
٭ نهنئ مساعدين معتصم جعفر المريخاب وحققوا ياجماعة ندي مجلس اللوردات الاتحاد العام شوية لاعبين زي ناس بله جابر وسليماني والسعودي يكون المريخ عندو فريقين في الدوري الممتاز لو واحد خسر من الهلال التاني بالخط ينتصر
 
قطر الندي
 
٭ نشيد باسهامات الفنانين في دعم منكوبي الامطار والفيضانات وكان جهد ندي القلعة بارزاً.. عندما تحولت باسمها الى «ندي المشاعر الطيبة» و«قلعة الاحسان».

Share this