Test

الاتحاد العام: اداريون من المريخ ولاعبون من الهلال

6 سبتمبر 2013
موسم تألق المشاطيب ما عدا هيثم مصطفى
 
عصيدة وويكة وشرموط حافز تسجيل نجم ريال مدريد الجديد
 
بصمة الفنان معتز صباحي ضلت الطريق
 
وقع سادومبا لاهلي بنغازي بـ 600 الف دولار 
 
قلبي علي اهلاوية هذه المدينة الثائرة لو عرفوا ما بداخل اللاعب لن يدفعوا فيه مليما واحدا.
 
عندما تكون اخبار همشري في الصحف الرياضية اكثر من اخبار كاريكا اعلم ان هناك خللا في البنية الرياضية السودانية.
 
قال عبد الرحمن عبد الرسول عملت في الاذاعة 40 عاما واسكن بالايجار في منزل متواضع.
 
يا عبد الرحمن اهم حاجة الايام دي: السباليق كيف؟؟
 
قال مدرب الهلال صلاح ادم لصحيفة الرأي العام الوسط قصم ظهرنا في مباراة الاهلي عطبرة.
 
هو عمر بخيت فاضي من تدبيج المقالات واصدار البيانات!!!
 
انه موسم المشاطيب
 
الشرطة حذرت المواطنين من انتشار تماسيح النيل.
 
هو تماسيح السوق خلو فينا حاجة لتماسيح النيل؟؟
 
اختار مازدا للمنتخب الوطني سبعة لاعبين من الهلال وخمسة من المريخ.
 
سبق ان اختار معتصم جعفر المريخابي ثلاثة مساعدين كلهم مريخاب.
 
الاتحاد يختار لنفسه اكثر اداريين من المريخ واكثر لاعبين من الهلال هذا يذكرني بطرفة فاتحة علي اصرفها عند عبد الرحمن.
 
هذا العام شهد تألق المشاطيب واخر ثنائي صالح الامين وعبده جابر في هلال كادوقلي وتألق ايضا الشغيل في الهلال وقلق في اهلي عطبرة وغيرهم.
 
الوحيد الذي لم يكن بافضل مما كان عليه في السابق هو المشطوب هيثم مصطفي.
 
عجلة عصام الدحيش وفارهات البعض
 
ابراهومة يندهش لعدم ضم عصام الحضري للمنتخب المصري
 
وتوقعنا ان يحزن ابراهومة لما آل اليه حال اكرم الهادي وادي الي عدم ضمه للمنتخب السوداني.
 
بقدر ما نهنيء فيصل محمد صالح بمنحه جائزة بيتر كلر وقبل ذلك منح محجوب محمد صالح جائزة اخري نتساءل ببراءة: الا يستحق اسحق احمد فضل الله او حسين خوجلي او الراحل محمد طه محمد احمد او غيرهم خلال عمرهم الصحفي الطويل منذ ما قبل الانقاذ الوطني الا يستحقون جائزة؟؟
 
قال عصام الدحيش حققت للمريخ مانديلا وسيكافا وكاس دبي ولا املك دراجة.
 
ونقول البعض الذي يقشر بانجازاتكم في الصحف ولم يشارك فيها يركب الفارهات.
 
التلفزيون القومي: احد اللصوص سرق كاميرا البث المباشر والتشويش سرق الصورة نفسها من الشاشة والمشاهد يبحث عن كرتونة يكتب عليها حضرنا ولم نجدكم.
 
بصمة صباحي ضلت الطريق
 
في برنامج مشاهد بلون الحياة كان المذيع امجد نور الدين يلبس اقيف واشيك بكثير من ضيف البرنامج الممثل المصري محمد رياض.. برافو.
 
قلت لاحدهم غني طه ونادر عشة صغيرة للبلابل كيف يقولان: نفرشا ليك برموش عينينا وحرير ايدينا قال لي الزمن ده ايادي الاولاد حرير اكتر من ايادي البنات مش زي زمن ناس كبس الجبة سكت اقول شنو
 
يقال ان معتز صباحي لا يغني الاغنية بطريقة مغنيها الاول صاحبها بل يضع بصمته عليها هذا مثل فنان تشكيلي يغير في لوحة الموناليزا ليضع بصمته عليها.
 
يا صباحي الجابرك شنو سيب حق الناس وخت بصمتك العاجباك دي في غناك الخاص بعدين اغاني الشفيع مثلا لو قلبت فيها الهوبة وعملت السبعة وذمتا ما حتأديها احسن من الشفيع.
 
ركشات بحافز تسجيل جاريث بيل
 
انتقل جاريث بيل الي ريال مدريد بمبلغ مائة مليون يورو اذا حاولت ان تحول هذا المبلغ بالجنية السوداني وحتي لا تتعب في التضريبات يمكنك استخدام التعبير الشعبي سلق سلق قدر الله ما خلق.
 
اظرف ما جاء في التعليق علي النبأ بهذا المبلغ يمكنك شراء 1450 سيارة مرسيدس 2013 ويمكنك شراء 250 الف تلفزيون سوني LCD ويمكنك شراء 400 الف جهاز اي فون.
 
ويمكنك الحجز لمدة 450 سنة في فندق قصر الامارات ارقي فنادق العالم ويمكن الاشتراك لسكان دولة قطر بالكامل في قناة الجزيرة الرياضية لمدة سنة 2 مليون مشترك ويمكنك تناول 22 مليون وجبة ديدز بوكس من كنتاكي ويمكن حضور حفلات عمرو دياب لمدة الف سنة.
 
علي هذا المنوال يمكن القول بالبلدي السوداني انك بمبلغ المائة مليون يورو التي دفعت الي جاريث بيل في نادي ريال مدريد يمكنك شراء ركشات وامجادات لكل سكان السودان وتشاد وجزر القمر ويمكنك شراء عصيدة وويكة وشرموط وسكر وشاي للتحلية لكل سكان السودان والجنوب والقرن الافريقي وسيكافا ودول الساحل والصحراء تكفيهم الي قيام الساعة ويمكنك اقامة زواج جماعي لعزابة السودان مثني وثلاث ورباع.
 
ممثل هندي يتجسس علي السودان
 
اعلن الممثل الامريكي جورج كلوني عن تبنيه تمويل خمسة اقمار اصطناعية من اجل التجسس علي السودان يساعده في ذلك الممثل الهندي اكشي كومار، الممثل الامريكي كلوني تعبان ضدنا جنس التعب ده السبب معروف رجل صهيوني حاقد طيب الممثل الهندي اكشي كومار معادينا فوق كم نحن والهنود منذ القدم سمن علي عسل الشاعر تاج السر الحسن والفنان عبد الكريم الكابلي وثقا هذه الصلة في انشودة اسيا وافريقيا المقطع القائل:
 
فقد مدت لنا الايادي الصديقة
 
وجه غاندي وصدي الهند العميقة
 
صوت طاغور المغني
 
بجناحين من الشعر علي روضة لحن
 
ومثلت السينما الهندية والاغنيات الهندية جسرا شعبيا حميما كسر حواجز اللغة والعادات والتقاليد ونقل الثقافة والتراث والجمال الهندي الي ربوع بلادنا بل احتكرت بوليوود الهندية سوق الافلام في السودان وحطمت عندنا اسطورة هوليوود الامريكية.
 
وجاءت الركشة الهندية لتسهم في تواصل السودانيين في ما بينهم باقل وسائل المواصلات تكلفة مما عظم شعيرة صلة الرحم التي دعا وحث عليها الدين وصرنا في تقارب اخر نسافر باعداد كبيرة للدراسة والعلاج والسياحة في الهند ومعلوم ان في السودان جالية هندية معززة مكرمة، لكل ذلك نقول للمثل الهندي اكشي كومار طالما ان الهند معنا حكومة وشعبا في السياسة والفن والتجارة والثقافة وغير ذلك فان مساعدتك للمثل الامريكي كلوني ضدنا لا تعود بالوبال الا عليك انت وصاحبك.
 
-------------------------------------------
 
تصاوير وتعابير
 
كاريكا والمجهول
 
نؤيد اتجاه كاريكا الانساني وهو يحتضن طفل مجهول الابوين بعطبرة ونطالب في الوقت نفسه بالاهتمام بالنتائج الايجابية للفريق حتي لا يصبح الهلال مجهول الدوري والكاس
 
الرقم الوطني
 
سعيد للوالي: وده نمبر ون لكن الليلة مع قونين صالح الامين وعبده جابر بقي نمبر تو ولو الحكم مداها خمس دقائق كان بقي نمبر ثري.
 
اولي بيهو
 
كل مرة تشكيلة جديدة وصقور الجديان ما تزال سواسيو تحبو مقصوصة الاجنحة
 
انت يا كروجر لو عاوز تنفع البلد دي جيب معاك مازدا مدرب عام متفرغ الزول ده صاحبك واشتغل معاك عام 2008 وبعرف الماني
 
رأصني يا قدع!
 
الحضري: بطريقة دفاع المريخ الصفاية ده لو عاوز ارقص زي زمان الا اروح فرقة الفنون الشعبية!!
 
-------------------------------------------
 
حافظ سنادة التلفزيوني السوداني الاول 
 
شاشتنا في حاجة الي علم وخبرة سنادة
 
اشكالات التمويل عطلت طموحات الرجل
 
اذا سألتني من هو التلفزيوني السوداني الاول مهنيا واداريا وتسويقيا ساقول لك علي الفور دون تردد انه حافظ سنادة
 
كثيرون لايعرفون حتي اسم الرجل لانه زاهد في الظهور ومكانته الكبيرة كخبير تجعله مقتصرا علي اصعب المهام المتعلقة بتأسيس القنوات في بداية الانشاء متبعا النهج العلمي الحديث ومستفيدا من دراساته وتجاربه في اوربا وفي قنوات عربية كبرى مثلmbc ولان الطريقة السودانية المتبعة في قنوات التلفزيون اداريا ومهنيا وتسويقيا ومستويات الكوادر المحلية المتصدية لهذا العمل لاتحقق ما يصبو اليه من تقدم ومواكبة العالم
 
قلائل الذين عملوا مع حافظ سنادة وكنت من اولئك المحظوظين كان المدير التنفيذي لقناة قوون وكنت مدير البرامج فيها وتعلمت منه الكثير، تعلمت من حافظ سنادة طريقة تفعيل الافكار والمقترحات وتقديمها الى الادارة التنفيذية في صياغة وشكل وعرض مجمل مختصر في ورقة تتضمن الجدوي من الناحيتين البرامجية والتسويقية ومزاياها ومقارنة بافكار في قنوات سودانية اخري مع توضيح هل الفكرة اصيلة ومقتبسة وهجين وبديل.. واين المسمي من المضمون.. وتحديد النوع قضايا ساعة وثائق ومسابقات وسهرات الخ.. والاسلوب مثير للجدل نقدي ودردشة وجاد وهزلي.. الخ وزمن العرض ووقته والجمهور المستهدف.. والاستراتيجية قابل للتطور ومرن وجامد دووري دائم ومؤقت
 
ويتفرغ ذلك في مرحلة لاحقة الي ورقة وصف البرنامج من حيث وظيفته والفئة المستهدفة والنطاق الجغرافي والمجال الموضوعي ونوع الانتاج ودورة البرنامج وعدد مرات البث و الاعادة والموضوعات الرئيسية والفقرات والشخصيات ثم وضع الميزانية للبرنامج وحساب تكلفة كل صغيرة وكبيرة تدخل في الانتاج مثل عدد الاشرطة وحساب الاتصالات والمواصلات والضيافة والمواد البحثية ومكان التصوير والمكافآت والاجهزة الاضافية وغير ذلك.
 
كان حافظ سنادة يقدم لنا محاضرات في نظام العمل في كل مراحل الادارة التنفيذية وادارة تخطيط البرامج واوجه العرض وقسم التشغيل ومهام كل من المخرج والمنتج والمنتج المنفذ ومساعد الانتاج ومقدم البرنامج والمعد والمحرر الباحث ونوع العلاقة ونظام الحركة بين هؤلاء في مراحل الانتاج والبث اليومي.. ويسعي جاهدا الي تطبيق المناهج الحديثة والابتعاد عن الانماط القديمة المتوارثة في مجال العمل التلفزيوني السوداني.
 
ومايعجبني في هذا الرجل اعتداده بنفسه واصراره على مايؤمن به باعتباره عالم في هذا المجال ورفضه الصارم والقاطع للاعوج وعدم ادخال المحسوبية والمجاملات والاخوانيات في العمل وبحثه عن الافضل لكنه في الوقت نفسه يتسم بواقعية لازمه لتسيير العمل عندما لايجد في متناول يديه الانموذج الكامل فيختار احسن الموجود ايمانا بمقولة العافية درجات وكانت اشكالات التمويل والتسويق التي تغلق مضاجع القنوات التلفزيونية السودانية وتؤخرها وتضعف جودتها وتوقفها تعرقل كثيرا مشاريع حافظ سنادة ولو وجد نفس قدر تمويل ورعاية القنوات العربية الثرية اعتقد انه قادر على منافستها ومضاهاتها.
 
حضرت مع حافظ سنادة جلسات اختبارات لاختيار مذيعات ومذيعين ورأيت المقاييس المهنية التي يطبقها للحكم على خامة الصوت والاداء الصوتي واللغة والشكل وكيفية الاطلالة وادارة الحوار وصياغة الاسئلة وطرحها والاصغاء والسيطرة والشخصية وكان من اهم مآخذه عادة سودانية متفشية في القنوات وهي عدم طرح السؤال في صيغة علامة استفهام.. لماذا كيف؟ ماهو؟ علي اي اساس؟ ومتى؟ وفي اي تجاه؟ من هو؟ اين نجد؟ الخ.. وهذه الطريقة الافضل في تحديد المراد استخراجه بالضبط من الشخص المسئول.. دون زيارة او نقصان او توهان.. الخطأ الشائع طرح المذيع أو المذيعة راس موضوع فضفاض ومفتوح وحمال اوجه عديدة ويصلح لسرد كثير من الوقائع والخلفيات والتوقعات دون ان يشعر الشخص المسئول بان هناك مدي ينبغي التوقف عنده.
 
اذا طلب من حافظ سنادة تقييم برامج قنوات التلفزيون السودانية حسب ما اعرفه عن الرجل فان العديد من هذه البرامج ومقدميها سيتوقف وربما تغلق قنوات لاعادة صياغتها من جديد.
 
ما اشد حاجة الشاشة السودانية الي مثل حافظ سنادة . الخرطوم تفتقر اليه اكثر بكثير من لندن التي يهود نمط الحياة والتعامل فيها.
 
====
 
مثل هذا اليوم
 
زعيم وسيد بلد
 
6/9/2003م: قال ميرغني ابوشنب: الزعيم الازهري والزعيم الميرغني والزعيم الترابي والزعيم نقد كلهم هلالاب والحمد لله
 
ونضيف اليهم الزعيم الصادق المهدي والزعيم البشير قلنا «سيد البلد» نقيتوا فينا.. طيب هم في العرضة جنوب بيزعموا انهم (الزعيم) على اي اساس!!
 
{ 6/9/2005 طلبت يوكو يامازاكي وكيلة اللاعبين اليابانية تسويق لاعب ياباني اسمه يوسوكي اوداوارا في السودان وقال المدرب البرازيلي ريكاردو ان اللاعب السوداني امهر من نظيره الياباني.
 
في مايتعلق باليابان خلونا في الالكترونيات هم اسيادها.. ويخشي ان نستورد لاعب ياباني يطلع (تايواني) ونتحسر ونقول يابلد مافعلته الوكيلة يامازاكي (ياما اذاكي)
 
{ 6/9/2008م قال الوزير محمد يوسف عبدالله: الصراع بين الاتحاد والهلال مناطحة بين تورين.. وقال صلاح ادريس في التلفزيون ايضا: الهلال معلق في رقبة الوزير.
 
ظل الهلال خلال سنوات مضت يصارع في ميدانين: المستطيل الاخضر مع الاندية المحلية والدولية وخارج ملعب كرة القدم مع الاتحاد والوزير والمفوضية والتحكيمية الي اخر المسميات الادارية بينما اراح اقطاب المريخ داخل وخارج المجلس انفسهم وسخروا جهدهم في الصراع داخل المستطيل الاخضر دون صراعات مع الاتحاد أو الوزير وغير ذلك.
 
{ 6/9/2011 جاء في الانباء ان الهلال الاول افريقيا وعربيا للمرة الرابعة علي التوالي 71 عالميا والمريخ 259 عالميا
 
{ لو ان نظام الاحصاء في الاتحاد الدولي للتصنيف يسمح باهداء جزء من الانجاز الى فريق اخر كنوع من الدعم والمواساة ناس العرضة جنوب اخوان في الرضاعة الاولى من غيرهم ممكن نديهم (مركز اول) لمدة شهر ماكتير عليهم.
 
====
 
رمية ركنية
 
تضخيم الذات الذي يمارسه البعض للافتراء علي كرام الناس يذكرني بحكاية الثعلب الذي تحايل على الاسد وربطه بشجرة وقال فأر: ياملك الغابة سأفك وثاقك وقرض باسنانه الحبل وعندما اضحي الاسد حرا قال: غابه يربط فيها ثعلب ويحل فأر لن امكث فيها..
 
====
 
كباشن ستديو قوون
 
٭ كروجر: انا مش ساحر لازم نتكاتف كلنا مع بعض
 
٭ ابراهومة: وانا برضو مش ساحر نحمد ربنا اكرمنا بالتعادل. مش كنا حنتغلب في كادوقلي.
 
٭ كروجر: يا ابراهومة يا انت ما ساحر وانا ما ساحر نجيب ساحر للمريخ ده من وين!!
 
====
 
ستديو قوون
 
يقدم
 
فيلم
 
انا ما ساحر
 
بطولة
 
كروجر وابراهومة
 
سيناريو
 
صلاح من الله

Share this