Test

أستهدف المركز الثاني.. سأهزم المريخ وانتظر تعثره أمام الهلال

20 سبتمبر 2016

حاوره : عمر الطيب الأمين – عدسة : ابوبكر شرش

كثيرون هم من ينسبون نجاح ونتائج الاندية للاعبين سواء كان ذلك عبر أندية القمة او الأندية الأخرى، الأهلي شندي واحد من هذه الاندية فدائماً ما تحسب انجازاته للاعبين في الوقت الذي يلعب فيه البرازيلي هيرون ريكاردو المدير الفني للفريق دور الملهم وكلمة السر واضعاً بصمته مع الفريق لتكون واضحة لكافة المتابعين، فالحريص على مسيرة النادي يجد ان هناك طفرة كبرى للفريق السماوي من حيث النتائج والمستويات وصناعة النجوم كل ذلك يقف خلفه الفيلسوف البرازيلي ريكاردو صاحب السنوات الطويلة في السودان بتوليه زمام الامور الفنية في اندية المقدمة بالسودان صانعاً لنفسه اسماً لا يقل عن الاسماء الخالدة في الاذهان على غرار مصطفى يونس وسفيان الحيدوسي وأتوفيستر وغارزيتو.. (قوون) قبل مواجهات اللفة الأخيرة  للدوري الممتاز أخرجت المدرب البرازيلي من صمته متحدثاً عن الكثير من المحاور في حوار مطول تفاصيله في الآتي، وقبل الدخول في تفاصيل الحوار لابد ان نسجي الشكر للمترجم المعروف خالد أمبدة الذي ساهم في ترجمة الحوار لـ(قوون) :-

 

ريكاردو مرحباً بك عبر صفحات (قوون) ….؟

يا مراحب سعيد جدا بأن التقي بصحيفتكم في الفاشر تزامنا مع وجودي في المدينة لأداء جولتي الفريق في ملعب النقعة أمام مريخ وهلال الفاشر.. اتمنى ان اقدم ما يفيد القارئ.

مباشرة على ذكر مواجهات الفاشر كيف تقييمك لموقعة الأحد أمام السلاطين …؟

أعتقد ان الفريقين قدما مباراة اكثر من جيدة.. وفريقي نجح في كسب الثلاث نقاط وهي الاهم بالنسبة لنا ولكن التحكيم لم يكن بالشكل المطلوب بصرفه أكثر من حالة لفريقي ولكن على العموم انتصرنا في جولة وتنتظرنا جولة أخرى الخميس القادم بملعب النقعة نجهز أنفسنا جيدا لها وهي بأي حال من الاحوال لا تقل أهمية عن المواجهة السابقة..  وتجربة الأمس أمام مريخ الفاشر الودية فضلا عن المباراة الرسمية خير إعداد بالنسبة لنا لنزال الخيالة وتجدني أثق تماما في أي مجموعة تؤدي المباراة.

 

جميع الأندية تشكو من التحكيم ومن خلال حديثك يبدو انك غير راض عن مستوى التحكيم ..؟

نعم لا يزال التحكيم يمثل هاجساً لفرق الممتاز ولازالت أخطاءه القاتلة في الاوقات الصعبة تمثل بعبعاً للفرق واتمنى ان يتحسن أداء التحكيم في بقية المنافسة.. واعتقد ان التنافس قد اشتد في الدوري فهناك أندية ترغب في المراكز الامامية وأخرى تنافس من أجل البقاء وبلا شك فإن الاخطاء في هذه المراحل ممنوعة فلابد ان ينتبه أصحاب الصافرات في المباريات القادمة فهي كما قلت لا تقبل القسمة على أثنين.. والاهم من ذلك أنا أطالب الهلال والمريخ بالاعتماد على انفسهم داخل الملعب لأن مساعدات التحكيم ستلحق ضررا كبيرا بالفريقين من خلال مشاركتهما في البطولة الافريقية ومن الافضل تحقيق النتائج عبر المجهود داخل الملعب و في ذلك فائدة كبرى بالنسبة للقمة لأن الخسارة تكشف نقاط الضعف والقوة للاجهزة الفنية للفريقين.. فالدوري السوداني مستقبلاُ لن يكون (حكراً ) للقمة السودانية فهنالك اندية شكلت حضوراً كبيراً في المنافسة ونافست القمة بقوة على رأسها الأهلي شندي وهلال الابيض والخرطوم الوطني ..

 

صراع المراكز ربما يطيح بالأهلي من المركز الثالث …؟

لا لا .. لابد من التصحيح، أنا استهدف المركز الثاني وليس الثالث.. فهناك 5 مباريات لفريقي اضف الى ذلك المريخ لديه مواجهة أمامنا وأمام الهلال.. كما قلت من الصعب جدا ان نتنازل عن المركز الثاني وجميع نقاط المواجهات القادمة هدفاً مشروعاً بالنسبة لنا.. فالمباريات تحتاج لتركيز خاص ولدينا برنامج متكامل لما تبقى من مباريات في الدوري.. فأنا استهدف نقاط المريخ وانتظر تعثره أمام الهلال من أجل المنافسة على المركز الثاني..

 

ريكاردو وكلتشي تفاصيل رحلة طويلة ( الهلال والمريخ والاسماعيلي المصري والأهلي شندي) كيف تقيم مشوار اللاعب وانجازه مع الأهلي شندي حالياً بكسر الرقم القياسي؟

إسم كلتشي فقط يكفي لتعريف هذا المهاجم صاحب الامكانيات الفنية المهولة.. عندما تعاقدت مع الأهلي شندي وجدت كلتشي على بنك الاحتياطي وفي أوقات كثيرة جدا دائما ما يتجاوزه المدربون الذين تولوا مهمة التدريب في الأهلي شندي لعدم معرفتهم بامكانيات ومقدرات اللاعب.. انا عملت على تجهيز كلتشي بأفضل صورة ولم يخذلني حيث كان في الموعد في اصعب المواجهات بالنسبة للاهلي شندي.. أنا سعيد جدا بالمستوى اللافت للنيجيري في الدوري واتوقع موسماً آخر مليئاً بالانجازات للاعب مع الأهلي.

 

البعض تحدث عن مفاوضات بينك والأزرق قبل فترة هل بامكان ريكاردو العودة للهلال مجدداً ؟

حالياً أنا مدرب فريق الأهلي شندي ولدي عقد وبالمقابل هناك مدرب آخر يقف على رأس الجهاز الفني بالنسبة للهلال فمن الصعب ان اتحدث عن تفاصيل في هذا الامر.. وحالياً كل تركيزي في ما تبقى من مباريات بالنسبة لفريقي في الدوري فهي الاهم.

 

وماذا عن الأهلي شندي هل هناك رغبة للاستمرارية ؟

عقدي مع الأهلي شندي سينتهي بنهاية الموسم الحالي وقطعا سأنتظر جلسة مع راعي النادي السيد صلاح ادريس وفي الأخير أنا محترف وهذا عملي فمتى ما توفر العرض المناسب بالنسبة لي لن أتردد في الاستمرارية .. الأهلي شندي فريق ممتاز ومنظم يملك كافة تفاصيل الاندية المحترفة وأنا سعيد بالعمل معه.

كيف يقيم ريكاردو الموسم الحالي من نسخة الدوري الممتاز.؟

الدوري هذا الموسم مختلف تماما عن المواسم السابقة فهناك تتطور ملحوظ في النتائج وظهور لاكثر من ناد.. الاهم من ذلك تلقائيا أصبحت أندية القمة تخسر سواء كان داخل الخرطوم او خارجها هذا بالتأكيد مؤشر جيد لقوة البطولة وأتمنى ان تستمر صحوة الاندية الأخرى لأن ذلك يصب في مصلحة الكرة السودانية في المقام الأول.. الآن فقط أصبحت الكرة في السودان تجد اهتماماً كبيراً خاصة في جانب الاندية وبالتالي الكل اصبح في مرتبة واحدة سواء كان الهلال او المريخ او الأهلي شندي أو هلال الأبيض.

 

الأهلي أصبح قبلة بالنسبة لنجوم الدوري لماذا تعزي ذلك ؟

طبيعي ان يكون الأهلي قبلة لنجوم الدوري للاستقرار الذي يشهده النادي على كافة الاصعدة وقبل ذلك أنا راض عن مستوى اللاعبين في الدوري عموما فقد اجتهدوا كثيراً في تحقيق الانتصارات في الجولات السابقة وقطعاً انتظر منهم مردوداً أكثر في الجولات القادمة.. بالعودة لسؤالك: نعم الأهلي ناد طموح ويملك مجلس ادارة يعرف تماما اهمية اللعبة لذلك الكل يعمل ليلا ونهارا من أجل خدمة النادي هذا الامر ربما يكون عنصر تميز به اهلي شندي في الدوري.. اضف الى ذلك رغبة اللاعبين في صناعة المجد اسهمت كثيراً في تطور النادي من حيث النتائج..

 

دار حديث مطول ما بينك وبعض نجوم الهلال عقب مباراة مريخ الفاشر والأهلي هل مازلت تحتفظ بتلك الذكريات ؟

بالتأكيد لا زلت أحتفظ بكثير من الذكريات مع نجوم الهلال.. ومن الصعب ان تمسح تفاصيل تلك السنوات.. حقيقة كنت سعيد جدا عند مقابلة الاسد فوزي المرضي فهذا الرجل مخلص ومحب لنادي الهلال، كما فرحت كثيرا بمقابلة بعض اللاعبين الذين تربطني بهم علاقات متميزة ..

هل صحيح هناك عروض خارجية لريكاردو …..؟

كما قلت أنا حالياً مرتبط بعقد مع ادارة الأهلي شندي واي حديث آخر خلاف فريقي الحالي سابق لأونه.

ختاماً ماذا انت قائل ريكاردو …؟

أشكركم كثيراً على هذه المقابلة واهتمام صحيفتكم بالأهلي شندي وأؤكد عبركم مجدداً ان الأهلي يستهدف المركز الثاني في روليت المنافسة وقطعا هذا لا يكون بالاحاديث فقط وانما بالعمل من خلال الملعب ونحنا قادرون على ذلك بكسب جميع المباريات المتبقية بالنسبة لنا في الدوري وبعد حسم أمر المركز الثاني سنضع برنامجاً خاصاً لمشاركة الفريق في البطولة الافريقية وقطعا سندعم سلبيات اثار الخروج من البطولة في الموسم السابق بالايجابيات بغية ضمان الاستمرارية في البطولة وتحقيق ما يرضي طموحات جماهير شندي التي دائما ما تدعمنا بقوة في كافة المواجهات أنا مدين لهذا الجمهور المحب والعاشق للفريق السماوي.


Share this