Test

في اولى التجارب الاعدادية لبداية عهد المدرسة الرومانية:الهلال وسانت جورج حبايب .. والعرض المقنع غائب

الجمعة 27 مايو 2016 الساعة 13:31

استاد الهلال: محمد ميرغني - عمر الطيب الامين - رصد: الجزولي تصوير: محمد دفع الـله
تعادل الهلال وسانت جورج الاثيوبي سلبياً في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب استاد الهلال ضمن تحضيرات الهلال للنصف الثاني من الموسم، كما جاءت هذه المباراة ضمن برنامج اسبوع العلاقات السودانية الأثيوبية، وذلك بعد أن قدم الفريقان مباراة متوسطة الأداء على مدار الشوطين مع أفضلية نسبية للهلال الذي فشل في هز شباك سانت جورج برغم من الفرص العديدة التي حصل عليها. وقد أجرى مدربا الفريقين عددا من التعديلات في الشوط الثاني الذي تفوق فيه الهلال واهدر لاعبوه عددا من السوانح السهلة فيما شكل الهجمات المرتدة لسانت جورج خطورة كبيرة على مرمى الكاميروني لويك ماكسيم. وقد خرجت الجماهير سعيدة بالأداء خاصة المظهر الجيد للاعبين الجدد.

فرض الهلال سيطرته على الدقائق الخمس من الحصة الأولى، بعد أن أخضع اللاعبون الكرة على العرض وتبادل الكرات في المساحات الضيقة، مع تحركات عن طريق الأطراف، عن طريق الطاهر الحاج على الجهة اليمنى ومعاوية فداسي في الجهة اليسرى، بمساندة من شيبوب وشيبولا وصهيب الثعلب وكان مدثر كاريكا قريباً من افتتاح التسجيل في الدقيقة الرابعة عندما واجه حارس سانت جورج الذي ابعد الكرة إلى رمية تماس ومن ثم رد سانت جورج بهجمة خطيرة انتهت تحت أقدام عمار الدمازين الذي سيطر الكرة قبل أن تصل إلى الخطير صلاح الدين سعيد.

وقد واصل الهلال سيطرته على الملعب بصورة واضحة في الوقت الذي اعتمد فيه سانت جورج على دفاع المنطقة الكامل مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.

استحواذ ازرق وتفاعل جماهيري

استحوذ الهلال بشكل واضح على الكرة وصلت بنسبة 82% مقابل 28 لسانت جورج، وذلك بفضل التمركز الصحيح لوسط الهلال الذي اجاد فيه الشغيل وشيبوب وبشة وصهيب الثعلب مع تحركات فاعلة لكاريكا والنيجيري عزيز، وقد تفاعل الجمهور مع هذا الاستحواذ.

صلاح الدين يرد

بعد مرور 13 دقيقة من عمر اللقاء، بدأ سانت جورج الدخول في أجواء المباراة ومبادلة الهلال السيطرة على الكرة ومن هجمة مرتدة سريعة تخطى صلاح سعيد معاوية فداسي، وسدد كرة ضعيفة في يد الحارس الكاميروني لويك ماكسيم الذي سيطر الكرة بهدوء تام، وقد منحت هذه الهجمة لاعبي سانت جورج دفعة معنوية وبدأوا في مهاجمة الهلال، عن طريق المدافع الأيسر بوتاكو مهاجم الهلال السابق الذي أرسل اكثر من كرة عكسية.

بشة يباغت

واصل الهلال تفوقه على منافسه وفرض سيطرته على منطقة الوسط وانخرط محمد أحمد بشة بكرة من خط الوسط وارسل تهديفة قوية مباغتة في الدقيقة 18 مرت جوار القائم الأيسر، في الوقت الذي بدأ فيه سانت جورج أكثر شراسة خاصة فيما يتعلق بحامل الكرة وقد أرسل كاريكا عرضية الى بشة الا ان قلب دفاع سانت جورج كان اسرع وابعد الكرة إلى رمية تماس برأسه.

الفريقان يشتركان في التمرير القصير

اتسم اداء الفريقين الهلال وسانت جورج الأثيوبي بالاعتماد على التمرير القصير واللعب من لمسة واحدة، مع تنويع اللعب، الشئ الذي منح اللقاء نكهة خاصة.

مستوى مميز لابوعاقلة

اعتمد الروماني ايلي بلاتشي المدير الفني للهلال، على لاعب المحور ابو عاقلة عبدالـله في قلب الدفاع بجوار عمار الدمازين،حيث قدم اللاعب مستوىً مميزاً وشكل حائـط صد انتهت تحت اقدامه هجمات سانت جورج.

سانت جورج أخطر في المرتدات

بعد مرور نصف ساعة من عمر المباراة، تمثلت أفضلية الهلال في الإستحواذ على الكرة في الوقت الذي شكلت فيه الهجمات المرتدة خطورة كبيرة على مرمى الكاميروني ماكسيم حارس الهلال وقد ارهق المهاجم الخطير صلاح سعيد الذي سبب صداعاً لدفاع الهلال.

كاريكا يهدر أضمن الفرص

أهدر مدثر كاريكا مهاجم الهلال، فرصة وضع الهلال في المقدمة في الدقيقة 33 من عمر اللقاء من التمريرة التي اهداها له صهيب الثعلب وجعله في وضع شبه انفراد بالمرمى الا أن الحارس كان اسرع وتصدى لكرة كاريكا. وقد أرسل شيبوب ضربة رأسية قوية مستفيداً من المخالفة التي نفذها الطاهر الحاج في الدقيقة 40 الا أن الدفاع كان بالمرصاد وابعد الخطر عن مرماه.

سعيد يواصل التهديد

برغم من السيطرة الواضحة للهلال على الكرة الا أن هجمات سانت جورج كانت هي الأخطر خاصة في الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الأول حيث أرسل صلاح الدين سعيد تسديدة قوية علت العارضة بقليل ومن ثم عاد وأهدى زميله اسحق عكسية محسنة لعبها خارج الثلاث خشبات أعلن بعدها الحكم صبري محمد فضل عن نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.

دقيقة حداد على روح خبير التحكيم

وقف الفريقان قبل صافرة انطلاقة اللقاء دقيقة حداد على روح خبير التحكيم السوداني الطاهر محمد عثمان الذي رحل مودعاً الدنيا الفانية الأثنين الماضي.

تشكيل الأزرق

دفع الروماني ايلي بلاتشي المدير الفني للهلال، في الشوط الأول بتشكيل يتكون من الكاميروني لويك ماكسيم في المرمى، الطاهر الحاج، عمار الدمازين، ابوعاقلة عبدالـله، معاوية بشير فداسي، محمد أحمد بشة، نصر الدين الشغيل، شرف شيبوب، النيجيري عزيز شيبولا، صهيب الثعلب ومدثر كاريكا.

تحكيم قومي

أدار المباراة تحكيم قومي بقيادة حكم صبري محمد فضل الذي أدار المباراة بحيادية وكان قريباً من مكان اتخاذ القرار، ساعده على ذلك انصراف اللاعبين إلى الكرة.

السادة : شوط متوسط

وصف الكابتن محمود جبارة السادة مستوى الشوط الأول بين الهلال وسانت جورج المتوسط، وقال أن التغيير في تشكيل الهلال لم يكن كبيراً بمشاركة الطاهر الحاج وشيبولا وشيبوب من اللاعبين الجدد مؤكداً ان الإعتماد على لاعب محور واحد في وسط الهلال أخل بالاداء لأن اللاعبين الذين اعتمد عليهم الروماني ايلي بلاتشي في الوسط اصحاب إمكانات عالية، ولكنهم لا يقومون باسترجاع الكرة لحظة الفقدان، وقال أن الهلال لعب بطريقة 4/3/3، والتنفيذ لم يكن بصورة سليمة وليس هنالك ضغط على حامل الكرة.

وأكد السادة في الأستديو التحليلي للمباراة بقناة (انغام) إن الهلال ليس له شكل هجومي محدد للهلال واستحواذه على الكرة لأن سانت جورج ظل يتراجع ويترك المساحات للهلال.

بلاتشي يعدل في التشكيل

قبل انطلاقة الشوط الثاني أجرى الروماني ايلي بلاتشي المدير الفني للهلال، تعديلاً في خط الهجوم بخروج مدثر كاريكا وصهيب الثعلب ودخول الزيمبابوي ادوارد سادومبا وولاء الدين موسى يعقوب، ومن جانبه أجرى المدرب الهولندي لسانت جورج ثلاث تبديلات قبل انطلاقة الحصة الثانية.

وقد حصل ولاء الدين موسى على مخالفة بعد دخوله مباشرة نفذها معاوية فداسي كانت سهل الإصطياد لمدافعي سانت جورج.

ارتفاع نسق الأداء

وضح من الدقيقة الثالثة من عمر الشوط الثاني ارتفاع نسق الأداء بين الفريقين بحثاً عن هز الشباك، واحتسب المساعد الثاني عبدالجبار محمد حالة تسلل على المهاجم الزيمبابوي ادوارد سادومبا وسط احتجاج جماهيري على قرار الحكم ومن ثم رد سانت جورج بهجمة سريعة عن طريق صلاح الدين سعيد الذي لعب معه عمار الدمازين بقوة.

سادومبا يحرك الساكن

عاند الحظ الزيمبابوي ادوارد سادومبا في الدقيقة التاسعة من الشوط الثاني عندما تلقى تمريرة رائعة من زميله محمد احمد بشة لعبها سادومبا بصورة رائعة مرت بجوار القائم الايمن ومن ثم عاد سادومبا وخطف كرة خطيرة حصل منها على ركلة جزاء بعد مرور 12 دقيقة من الحصة الثانية.

طرد لاعب وسط سانت جورج

أظهر الحكم صبري محمد فضل البطاقة الصفراء الثانية في وجه ابوبكر سانو لاعب وسط سانت جورج ومن ثم البطاقة الحمراء بعد ارتكابه مخالفة مع شرف الدين شيبوب لاعب وسط الهلال. ومن ثم هدف ولاء الدين موسى بقوة مستفيداً من الكرة التي ارتدت من دفاع سانت جورج الا ان التهديفة كانت في يد الحارس ومن ثم أجرى بلاتشي التبديل الثالث بخروج الطاهر الحاج ودخول أطهر الطاهر.

الهلال سيطر

استفاد الهلال من حالة الطرد التي تعرض لها ابوبكر سانت لاعب وسط سانت جورج وسيطر على الملعب تماماً بفضل تحركات شيبولا وشيبوب وسادومبا وولاء الدين، ووجد الفريق اكثر من فرصة للتسجيل في الوقت الذي سدد فيه اطهر الطاهر تسديدة قوية من ركلة حرة غير مباشرة انتهت في يد الحارس التي استلمها على دفعتين.

الشعلة بديلاً لشيبولا

بعد مرور 25 دقيقة من عمر الحصة الثانية أجرى مدرب الهلال التعديل الرابع بدخول وليد الشعلة بديلاً للنيجيري عزيز شيبولا وسط تصفيق حار من قبل جماهير الهلال ومن ثم خرج شرف الدين شيبوب ودخل بدلا عنه نزار حامد.

في الوقت الذي واصل فيه الهلال سيطرته على الكرة ولعب سادومبا رأسية قوية علت العارضة بقليل.

الهلال يحاصر الضيوف

فرض الهلال حصاراً هجومياً على سانت جورج الأثيوبي الذي تراجع لحماية مرماه بكلياته بحثاً عن هدف الفوز إلا أن محاولاته باءت بالفشل بسبب التكتل الدفاع للضيوف، الذين كادوا أن يباغتوا الهلال بهدف في الدقيقة الأخيرة من المباراة، قبل أن يحصل الهلال على فرص عديدة فشل في استثمارها ليعلن الحكم عن نهاية اللقاء التعادل السلبي.

الجدد يكسبون الرهان

منح الجهاز الفني للهلال الفرصة في المباراة لـ4 من اللاعبين الجديد بقيادة الطاهر الحاج، النيجيري عزيز شيبولا، الزيمبابوي ادوارد سادومبا وشرف شيبوب، حيث قدم الطاهر مستوىً جيداً في الطرف الأيمن فيما قدم شيبوب مستوىً لافتاً في وسط الملعب في الوقت الذي تحرك فيه عزيز شيبولا بصورة جيدة وبرز في لعب الكرة من لمسة واحدة فيما أكد الزيمبابوي ادوارد سادومبا أنه مازال خطيراً واحدث دخوله في الشوط الثاني تفوقاً في مقدمة الهلال حيث شكل سادومبا خطورة كبيرة وهدد مرمى سانت جورج أكثر من مرة.


Share this