Test

كامبوس (مابراهو) يا أهلة

28 مايو 2014

مهرجان العجب (وينو) وتراجع الالماني (حيرنا)
أعاروا الكابتن (السعودي) وعاوزين (يرجعوا) قلق تاني
الزمالك تعامل بردة فعل إيجابية عقب هزيمة الكنغولي

أشتات: صلاح ود أحمد
==
انتهت مباراة الهلال والزمالك كما هو معروف بخسارة الهلال  ½ وطبعاً الخسارة في ملعب كرة القدم تعتبر بمثابة كارثة حسب ثقافتنا السودانية والتعامل معها يتم بإنفعالات وتشنجات ولاسبيل للحكمة والتروي واستعمال العقل والتفكير بمنطقية، سوف تتحدث عن الهزيمة ونترك الأهم ونتحدث عن الهزيمة ونصب جام غضبنا على اللاعبين الذين تنتظرهم جملة من المباريات القادمة، نتحدث عن الهزيمة بلا فهم إداري ونظل نلوك الهزيمة ومباراة فيتا كلوب على الأبواب.. نصب جام غضبنا على اللاعبين وننعتهم بأسوأ الصفات ونبالغ في ذمهم ومعاهم مدربهم ومجلس إدارتهم وبعد ذلك نطالبه بالفوز على فيتا كلوب.. انظروا بتروٍ لمافعله الزمالك عقب خسارته 1/2أمام فيتا كلوب وشوفوا ردة الفعل للزملكاوية نجد أنها ردة فعل عادية فلم يجتمع مجلس الإدارة للنظر في إقالة المدرب ولم يشن المدرب هجوماً على اللاعبين لم يتحدث أي مسئول إداري عن هذه الهزيمة كيف لا فأي مسئول إداري له واجبات محددة لايحيد عنها والأمر الفني لي فيه أي تدخل. نعم هنالك ناطق رسمي باسم النادي فهو الذي يتحدث في الأمور الكبيرة؟ انظروا ماذا فعل مجلس الأهلي القاهري عندما رفض نجمه الكبير أبوتريكة أداء مباراة مع فريقه بهدؤ شديد اجتمع المجلس وأصدر العقوبة اللازمة في حق لاعبيه لأنه تجاوز قوانينه ولوائح النادي، ولم يقم الإعلام ولم يقعد، بل تناول هذا الخبر كخبر عادي ولم تر أي هجوم على المجلس بهذا القرار، لأن المجلس يعلم تماماً أن قراراته غير قابلة للمراجعة وأن الإعلام لديه فهم واضح في هذه المسألة، انظروا لنادي الأهلي استفيدوا من التجارب كيف بكى الحضري من أجل إرجاعه لساحة النادي الأهلي مرة أخرى فلم يستجب مجلس الإدارة رغم الوساطات والرجاءات من كبار مسؤولي الدولة، ووقف سدًا منيعاً ضد عودة الحضري الذي اخترق قوانين ولوائح النادي. نعم هنالك لاتوجد أجاويد ولامجاملات وإنما حقوق وواجبات ولوائح وقوانين، وأقول للأهلة لاتبحثوا عن كبش فداء، فكامبوس نعم شارك لحد ما في هذه الهزيمة ولكن أين دفاع الهلال الذي وقف متفرجاً عندما كان نجم الزمالك محمد عبدالشافي يراوغ (ويضقل) بالكرة والدفاع يتفرج إلى أن تمكن من التسديد ليفاجئ جينارو بهدف الترجيح؟ فهل هذه مسئولية كامبوس؟ فهل كامبوس طلب من دفاعه الفرجة على مهاجم الزمالك أم الضغط على الخصم؟ وماذا يفعل كامبوس ومهاجمه المالي كوليبالي ينفرد انفرادًا تاماً بمرمى عبدالواحد السيد ويطيح بالكرة عالياً؟
نرجو من إعلام الهلال تخفيف حدة التشنج والانفعالات، فالهلال لازال في دائرة التنافس، ولكن البكاء على اللبن المسكوب لايجدي ولايعيد نقاط الزمالك.
==
اتوفيستر (مالو)
سبق أن أشدنا بالخبير الالماني اتوفيستر وأشدنا بقراره بتصعيد نجوم الرديف للفريق الأول وقلنا إن هذه الخطوة هي الطريق الصحيح لتقويم مسار المريخ بإعتماده على الشباب صغار السن ليقودوا المسيرة المستقبلية للنادي، وقلنا إن اتوفيستر سيقود المريخ إلى منصات التتويج بهذا القرار الموفق، بل وذهبنا أبعد من ذلك وطالبنا كل الأندية بالحذو حذو اتوفيستر ولكن فجأة ونحن نعيش أحلامنا الوردية غيَّر اتوفيستر رأيه فلم يصعد أي لاعب للفريق الأول، بل أعاد ابراهومة للرديف فهل هناك تدخل إداري في عمل المدرب أم ماذا؟ سؤال كبير لانستطيع الإجابة عليه وإذا كان هنالك تدخلاً إدارياً في عمله فعلى الدنيا السلام.
==
رجعوا لي (قلق) تاني
تناقلت الأنباء خبر مفاوضة المريخ لنجمه الأسبق بدر الدين قلق للعودة لصفوف الفريق مرة أخرى.. قلق الذي شطبوه (ساي) كده بدون أدنى مبررات للشطب وقالوا إن مستواه تدنى فانتقل لأهلي عطبرة فقاد الأهلي من نجاحات إلى نجاحات واستطاع بحنكته وخبراته أن يقود الفريق من فوز إلى فوز حتى احتل المركز الرابع وهو الفريق الصاعد للممتاز، عاد قلق مرة أخرى وانتقل للخرطوم في حركة التسجيلات الأخيرة وأدى أدوارًا مميزة مع الخرطوم الوطني ولا أدري ماهي معايير الشطب والعودة للمريخ؟ فهل لانستفيد من التجارب؟ وهل الشطب يتم بصورة إدارية لاعلاقة لها بالأجهزة الفنية؟ نعم، قلق لاعب كبير ومن زمان كان مفيد للمريخ فهو لاعب صاحب خبرة ويصنع الفارق ولو استمر في المريخ لما عانى خط وسط الفريق هذه المعاناة، نعم لعودة قلق، ولكن إلى متى يشطب المريخ اللاعب ويعيده مرة أخرى.
==
إعارة الكابتن
عشنا وشفنا ولازلنا سوف (نشوف العجب) في كرتنا السودانية، فلأول مرة أسمع بأن نادياً أعار كابتنه لنادٍ آخر، ولكن في كرتنا السودانية كل شئ جائز وممكن لايدعو للدهشة، فالأمر المستحيل يكون ممكناً في عرفنا، فهل بعد انتهاء الإعارة سيعود سعيد السعودي من أهلي شندي إلى كشوفات المريخ مرة أخرى؟ نعم سيعود وبالقانون،  وماهي فائدة إخلاء خانة السعودي؟ ومن هو النجم القادم الذي يعتبر الأفضل منه؟ إن تخبطات التسجيلات هي التي أودت بالمريخ إلى هذا المستوى الذي لايسر عدو ولاصليح فتريث يامجلس المريخ.
==
العجب صامت وأين تكريمه؟
بهدؤ شديد غادر العجب إلى مريخ الفاشر وأدى أدواره بإقتدار وهو نجم خلوق فوق العادة فهو رجل مؤدب وصامت، ولكن هل ارتكب العجب جرماً حتى تعاقبه إدارة المريخ وتحرمه من مهرجان  التكريم عندما بدأت ارهاصات انتقاله للهلال؟ هل قام مهرجان التكريم؟ وأين الوفاء بالعهد يا أهل المريخ؟ فالعجب يستحق مهرجان تكريم كبير لما قدمه من عطاء ثر للفرقة الحمراء وللمنتخب الوطني طيلة السنين الماضية، العجب (المرجحية) هل نسيها جمهور المريخ الوفي؟ العجب صانع الأفراح في القلعة المريخية العجب قاهر الخصوم.. العجب لايمكنه أن يطارد مجلس المريخ لقيام مهرجان تكريمه. العجب له ديون على معظم النجوم العرب الذين يرسلون له الدعوات لحضور مهرجان تكريمهم، ولماذا تعامل نجومنا بهذه الطريقة لمجرد خطأ بسيط؟ فالعجب حتى إن ذهب للهلال كما زعموا فإن حب المريخ يجري في دمائه والعجب هو اللاعب الضجة الذي شهد تسجيله أكبر حدث في تاريخ الرياضة.. نأمل من الدكتور جمال الوالي رئيس المريخ بإعادة النظر في مهرجان تكريم العجب مرة أخرى.
==
إداريو الممتاز
يصنعون من الفسيخ شربات
يجب أن نرفع القبعات تحية واحتراماً لإداريي أندية الممتاز بخلاف هلال مريخ.. فهذه الأندية تعتمد على جيوب الأفراد وليست لها موارد وتصنع من الفسيخ شربات وتعاني معاناة كبيرة في تسيير منصرفات النادي اليومية من تمارين وترحيل ونثريات، بل مرتبات شهرية للاعبين والأجهزة الفنية، وهذا ينطبق على كل الأندية ولكن هنالك أندية اهتمت بها  ولاياتها ودعمتها وتمكنت بفضل هذا الدعم من احتلال مراكز متقدمة في المنافسة، ولكن معظم الأندية الأخرى لا وجيع لها وهي تضطر لإطلاق سراح لاعبيها للهلال والمريخ حتى تتمكن من الإيفاء بالتزاماتها تجاه النادي.
إن هذه الطريقة التقليدية في إدارة الأندية طريقة عقيمة لن تؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة وستظل هذه الأندية تلف وتدور حول حلقة مفرغة لا فكاك منها والنتائج واضحة للعيان، فهذه الأندية أصبحت معامل تفريخ للقمة فانحدرت وتهاوت المنافسة وبهذه الطريقة لن نجد منافساً للهلال والمريخ طيلة  السنين القادمات لأن الحال يغني عن السؤال.
==
عنكبة (مابنشطب)
عنكبة نجم المريخ الحالي ونجم الخرطوم الوطني السابق مهاجم خطير وسريع وقوي نعم لم يتمكن من أداء دور فعال في تشيكلة المريخ ولكن الالماني كروجر أهله وأحياناً لايضعه في دكة البدلاء وهو مهاجم يحتاج للثقة في نفسه وهو مهاجم يحتاج لمدرب لتوظيفه وهو لايقل سرعة عن مهاجم الهلال بكري المدينة ولكن أي تفكير لمجلس المريخ في شطب هذا اللاعب نعتبره قرار متعجل ولم ينصف هذا اللاعب، سيندم المريخ كثيرًا على هذا القرار امنحوا عنكبة فرصة أخرى وهو لاعب سيفيد المريخ كثيرًا في المستقبل وياناس المريخ بلاش تسرع في الشطب والتسجيل فهذا ملف خطير يحتاج لإدارة بصورة فنية وليست إدارية.
==
أحلى الكلام
حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي
اتحفنا الراحل المقيم الفنان عبدالعزيز محمد داؤود بالعديد من الروائع التي شكلت وجدان الإنسان السوداني وكان الراحل المقيم نسيج لوحده فغنى وأطرب ومدح وشكل ثنائية رائعة مع الراحل المقيم المحلن المبدع برعي محمد دفع الله وهاكم أغنيته الرائعة حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي
حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي
معناه در بلاقي
في ضوء البدر بلاقي
في ليلة القدر بلاقي
محيو الوسيم بلاقي
إن مر النسيم بلاقي
شهور لو ظهر غاب بلاقي
في شاطئ البحر بلاقي
حبيبي الحبيب بلاقي
كان مابغيب بلاقي
مع العندليب بلاقي
==
المريخ يحب المشاركات فقط
ماهي الفائدة الحقيقية التي ينتظرها المريخ من جراء مشاركته في بطولة حوض النيل أو شئت إن سمها سيكافا ومن هو العبقري الذي تفتقت قريحته ووافق على مشاركة المريخ في هذه البطولة التي تشارك فيها أندية غير معروفة حتى على المستوى المحلي في بلدانها، فهل يحب المريخ المشاركة من أجل المشاركة فقط؟ وماذا عن خسارة المريخ لهذه البطولة؟ وماذا لو فاز بها أي فريق آخر واستطاع أن يقهر المريخ؟ إن هذه البطولة فاشلة فنياً وجماهيرياً منذ انطلاقتها، وأكيد إنها تجربة لاتؤدي ولاتجيب، وهاهي بوادر هزيمة المريخ من هذه الفرق المغمورة قد لاحت فلم يتمكن هجوم المريخ من إحراز هدف واحد في مرمى جامعة فيكتوريا فما هذا يامجلس المريخ؟.
==
 


Share this