Test

العملتو (النيلين) في مباراة الهلال والرابطة لو عملتو في مباراة المريخ وهلال التبلدي كان الاتحاد أعاد المباراة

3 سبتمبر 2015

برشلونة لو شافت البعمل فيه (عنكبة) في الريح علي وعلي جعفر ممكن ترفع قضية إشانة سمعة في (قرن شطة)

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

الجابري ...أجمل من ذلك فهو أن تلك العيون (ناكره حتى أنو إنسان يسعى لي قلبا يعينو)

"""""""""""""""""""""""""""""""""""

من الغلاف للغلاف - يحررها محمد عبدالماجد عند اللزوم فقط 

الإهداء 

قال يحددوها معاها...ويجهجه ليكم ناس النشرة الجوية..

قال ليها لا بنساك..

ولا بقدر..

ولا عاوز بعد حبك ...(أكل لي طحنية) تاني!!.

محمد


سؤال فيه شوية إحراج 

أنتوا (سيلا) وين؟.

يلعبوا ناس علي جعفر والريح علي ..وسيلا لا.

جمال الوالي كان محق لمن رفض يدفع مرتبات سيلا.

صلاح إدريس عارفو قاعد ساكت – عشان كدا بدفع ليه حوافزو ومرتباتو.

الزول دا لو فتحتوا ليه (مكتب) في شارع المطار يكون أحسن ليه.

بدل ما يقعد لينا كدا زي (الأستاذ) الما عندو حصة في الجدول.


كلام زي دا

(عقد مجلس المريخ اجتماعاً ساخناً بالفرنسي عقب الخسارة المؤلمة من هلال التبلدي وبحث فيه الطرفين أسباب الخسارة وفشل مدرب المريخ في تقديم أسباب مقنعة ومبررة لخسارته من الهلال وحمل مجلس المريخ المدرب مسؤولية ما يحدث وكان غارزيتو قد اعترف بالتقصير وأن عدداً من أعضاء المجلس واجهوه بمشاكله المتعمدة مع اللاعبين وكذلك مشاكل نجله مع اللاعبين الأجانب).

اتكسر المرق ...واتجهجه غارزيتو.

نوع الكلام ح تسمعوه كتير.

تاني بعد أي مباراة للمريخ غارزيتو بدخل الفيلم دا.

عجبنا ليك يا غارزيتو.


كلمة المرور بعد (التربيزة) بقت (جمال سالم)

أصبحت شباك جمال سالم تستقبل في كل مباراة للمريخ (هدفين) على الأقل – الحكاية اتكشفت بعد الأهداف الستة التى سجلها المنتخب الأولمبي المصري.

نحن كنا فاكرين القبة تحتها (حارس).

القبة طلع تحتها (مواطن) ما عندو أي علاقة بي حراسة المرمى.

ليبيا فتحت.

كلمة المرور في المريخ بقت (جمال سالم).

الزول دا أي كورة ساهلة ممكن تكون قون في شبكتو.

كما أنه ضعيف في الكور المشتركة ..وبطلع من مرماه في الساهلة والهينة.

 

احتمال

غارزيتو باقي ليه أربع مباريات في السودان.

اتنين في الدوري المحلي ..واتنين في البطولة الأفريقية.

بعد أربع مباريات ...ح تشوفوا (جمال أبو عنجة) واقف مع بله جابر وبتكلم معاه على الخط.

يعني ح يكون واقف يتصور معاهو..جمال أبو عنجة ح يبقى مدرباً للمريخ. 


علي جعفر في (الصورة) قالوا قاعد يكون مغمد عيونو

علي جعفر بخش على المهاجم (مغمد).

قالوا ليك علي جعفر في الصورة بكون (مغمد) عاوز يفتح ليك في الكورة.

علي جعفر عليه إحضار أربع صور بسبورت لي محمد أحمد بشه ..عشان علي جعفر على وشك المغادرة.

علي جعفر غادر المجموعة.

والريح علي برضو..

وعشان ما أحرجكم ساكت وأشفقكم ما عاوز أقول ليكم وأمير كمال كمان.

 

الزول دا ما يشوف مطرتو وين؟

(وجه همد مساعد رئيس المريخ هجوماً عنيفاً وانتقادات لمدرب الفريق غارزيتو بسبب عدم جديته في التعامل مع بطولة الدوري الممتاز بجانب تعامله بتعالٍ مع البطولة المحلية ووجه همد نقداً لمدرب الفريق وحمله مسؤولية التقصير بسبب إبعاد لاعبي الصف الثاني وطرده لهم من التمارين والمعسكرات وافتعال الأزمات في غير مكانها وطالب الجهاز بإصلاحات سريعاً قبل فوات الأوان).

الزول دا ما يشوف مطرتو وين؟.

البلد (غرقانة) وهمد بتكلم لي في مواضيع لا بتودي ولا بتجيب.

يا همد أنتوا (رشه) صغيرة كدا بتجهجهكم ...هلال التبلدي ما يضربكم.

 

شكراً بكري المدينة شكراً عبده جابر 

رابطة الهلال بي البوشلوندي ...تتقدم بعاطر التهاني والتبريكات لأبناء الهلال الخلص بكري المدينة الذي أضاع ضربة جزاء في مباراة المريخ ومريخ الفاشر في ملعب الأول وكان تسجيل تلك الضربة يكفل للمريخ الخروج بالتعادل ويجنبه من الخسارة الأولى في ملعبه.

كما تتقدم الرابطة بعظيم الأمنيات للاعب عبده جابر الذي كرر ما فعله بكري المدينة عندما أهدر ضربة جزاء للمريخ أمام هلال الأبيض كانت يمكن أن تعادل نتيجة المباراة ..ليكون عبده حابر سبباً في خسارة المريخ للمرة الثانية في ملعبه ووسط جمهوره.

من الغلاف للغلاف تشكر بكري وعبده ..وتقول إن أبناء الهلال حتى وأن لبسوا شعار المريخ يبقوا دائماً مصدر سعادة للهلالاب.

ما قصرتوا يا بكري وعبده ..إن شاء الله دائماً كوركم بره الشبكة.

 

جركانة العسل

المريخ لو عاوز يتأهل للدور القادم في بطولة كأس السودان – كلموه يكلم ناس أسامة عطا المنان يقول ليهم ..مباراة المريخ القادمة أمام هلال الأبيض في كأس السودان ..مفروض التأهل يكون فيها من نصيب الفريق المغلوب.

دي الحالة الوحيدة التى يمكن أن يتأهل فيها المريخ.

غير كدا ..نهي كأس السودان.

 

ملحوظة 

جمال سالم ...(أيمن سعيد) طلع ليه أرحم من (عنكبة).

جمال سعيد أحسن ليه أيمن سعيد بي ترابيزو البفكها في المعسكر.

واحد بفك ترابيز...وواحد بفك كور.

 

تلميحة 

لا والي الخرطوم استعد للخريف كويس لا والي المريخ استعد لي (عنكبة).

العملو (عنكبة) في المريخ ...(الخريف) في الولاية ما عملو.

 

مشروع الدعم الحكامي للزعيم 

المريخ رصيدك 

ادعم ناديك من نفسك لي حفيدك

فئات الاشتراك : 5 – 10 – 50 – 100 – سيخ – أسمنت – ضربات جزاء 

عبر الحكام 

طريقة الاشتراك الشهري 

احسب ضربة جزاء في كل مباراة 

تحسب داخل الخط أو خارجه 

مرحباً بك في خدمة الاشتراك بـ (ضربة جزاء) في كل مباراة. 

 

شكوى كل خسارة 

أنتوا عارفين لو الحركات البتعمل فيها قناة النيلين العملتها لينا في مباراة الهلال والرابطة ..لو عملتها النيلين في مباراة المريخ وهلال الرمال..ناس المريخ طوالي كانوا تقدموا بي شكوى ضد هلال الرمال.

والاتحاد العام الاتحاد (المايل) دا – أكيد كان سوف يقرر إعادة المباراة – لأن الصورة غير واضحة من المصدر.

 

قرن شطة بقى (لوح تلج) عديل كدا

قرن شطة من الهجوم الكتير عليه من صحافة المريخ ..قال إن الكورة التى يقدمها المريخ تشبه كورة برشلونة حسب كلام لجان الاتحاد الأفريقي في القاهرة.

طبعاً دا كسير تلج لمن بي غادي.

برشلونة شنو؟.

برشلونة مع (العلمة).

برشلونة لو شافت البعمل فيه (عنكبة) في علي جعفر والريح علي ..كان بترفع إشانة سمعة في قرن شطة.

شطة بقى (فلفلية) عديل.

دا ما قرن شطة ..دا لوح تلج عديل كدا.

يا شطة أعملها حلوه شوية.

برشلونة فيها علي جعفر.

 

شوال غتاتة 

الفرق بين الهلال والمريخ (6) نقاط غير الشكاوي المرفوعة على المريخ من الأمل عطبرة وهلال الفاشر وأهلي الخرطوم.

يعني لو لعبنا لي موسم 2019 – 2020 تاني ما بتلحقونا يا ناس المريخ.

تبقى للهلال خمس مباريات ...الهلال عاوز منها عشر نقاط فقط.

لكن نحن عشان شفوت ..بنجيب النمرة الكاملة.

الـ (15) نقطة بنجيبها.

ما خليتوا ليكم شكوى حايمة في الحلة.

 

اقتراح 

لو هلال التبلدي انتصر تاني على المريخ في كأس السودان ..بقترح ليكم يا ناس المريخ (تحويل الرصيد) حقكم تعملوه (تبلدي).

 

معلومة مهمة جداً

نحن عارفين غارزيتو من زمان.

منذ أن كان غارزيتو في الهلال – نحن عارفنو ما قاعد يشوف في (الدورة التانية).

أقول ليكم شيء.

غارزيتو دا ألحقوه بي صلاح محمد آدم.

معقولة في خمس مباريات غارزيتو يكسب ليه أربع نقاط فقط.

دا فرنسي شنو؟.

محسن سيد ما قاعد يعمل كدا.

 

سطر جديد

يا رزاق ما تقول نحن لقينا عنكبة دا ونسيناك ...أنت أصلو ما بتتنسى...بس عاوزين نشوف إعارة عنكبة دي حدها وين؟.

الموضوع صعب عليكم 

لو صعدت النهضة ربك للدوري الممتاز ..الموضوع ببقى صعب على المريخ – عطبرة – الفاشر – كادوقلي – ربك..

لا – لا ..دي كتيرة عديل كدا.

 

اضغط نجمة 

أنتوا عادل أبو جريشة دا جبتوه (مدير كورة) ولّا جايبنو (يهرش ليكم الحكام)؟.

أحمد الجابري ..قصة الكلمة واللحن والأداء 

منذ فترة أريد أن أكتب عن الفنان أحمد الجابري ..فتوقفني القدرة...ربما هذه بحور لا نجيد السباحة فيها.

لكن كتاب الأستاذ نادر أحمد الشريف الحبيب عن أحمد الجابري والذي جاء تحت عنوان (أحمد الجابري - الزهور بسمت لينا) حرضني على الكتابة وذلك لأن الكتاب فيه معلومات وافية وجميلة ومبسطة.

كذلك رجع الكاتب إلى نصوص أغنيات الشعراء وتحدث إيجازاً عن شعراء تلك الأغاني وقصصها.

ننصح الباحثين وأهل الإذاعة والتلفزيون أن يقدموا لنا مثل هذه الشخصيات العارفة والباحثة والمهتمة بهذا الإرث حتى تقدم للناس ما يفقدونه.

الأستاذ نادر أحمد الشريف جدير بأن نأخذ بكلامه وأن تفتح له المنابر ليبلغ عن رسالته.

قبل أن أتحدث عن أحمد الجابري الذي سوف أعرض لبعض كلمات أغنياته أتوقف في جزء من المقدمة التي كتبها البروفيسور علي شمو في كتاب (أحمد الجابري - الزهور بسمت لينا) الذي ألفه نادر أحمد البشير وتتبع فيه سيرة الجابري.

يقول علي شمو : (ما يعرفه مستمعوا الأغنية السودانية عن الفنان الراحل أحمد الجابري لا يساوي القيمة الحقيقية لذلك الفنان المبدع الذي طبع على التواضع والاعتزال والبعد عن الأضواء التي يعيشها عادة مع إضرابه وزملائه من الفنانين فهو فنان رقيق مطبوع اختطّ لنفسه حياة نذر جلّها لأمه التي ربته صغيراً وحرصت على إسعاده كثيراً وما تبقى له من الوقت نذره لعوده الذي قل أن يفارقه فهو الأليف والصحاب الذي حين يهم بالدندنة والغناء يشكل معه ثنائية جميلة هي في النهاية اللحن الذي تصدح به الحنجرة الذهبية التي يمتلكها ذلك الرائع العظيم أحمد الجابري.

عرفته منذ الخمسينات (والحديث لعلي شمو) حينما أطلّ علينا شاباً في الإذاعة وكان هاوياً لم يبلغ حينها ما بلغ من شأو سامق فيما بعد...يدخل علينا حاملاً عوده وفي جيب القميص الريشة وكأنه يؤكد لك استعداده الدائم للأداء..صوته جميل وأداؤه أجمل وحين يصدح لا يحس بمن حوله..وكلما تقدم في الغناء زاد حلاوة وقوة وعلواً حتى نشعر بأن المكان كله يغني حتى الحيطان التي ترجع الصدى.

يواصل البروفيسور حديثه الرائع عن الجابري فيقول : (أحمد الجابري من الفنانين الذين تعاملوا مع الإذاعة بالانضباط الذي تقتضيه تعاليم الإذاعة بالالتزام المهني الذي تتطلب حرفة الموسيقى والغناء وأمتاز بحسن الاختيار للأغاني التي قدمها للمستمعين ولعل صلته الوثيقة بالمرحوم الشاعر عبد الرحمن الريح ابن الحي وراعي المغنيين الشباب قد أضافت إليه بعداً عميقاً في مسيرته الأولى..فعبد الرحمن فوق أنه شاعر مجيد فهو ملحن بارع وناقد موزون ويهتم بالبراعم والناشئين من المغنيين كاهتمامه بعمر أحمد وإبراهيم عوض وأخيراً أحمد الجابري).

هذا الكلام مهم جداً لأنه يأتي من البروفيسور علي شمو في كتاب نادر أحمد الشريف (أحمد الجابري الزهور بسمت لينا).

انظروا إلى هذا الجانب الإنساني الذي ذكره البروفيسور علي شمو : (لاحظت أن الجابري يمتاز بالأدب الجم والسلوك الرفيع والقناعة بما تيسر له من رزق فهو لا يشبه الآخرين في الضجر والشكاية وكثرة السؤال يرضي بما يجد مهما كان قليلاً ودون الكفاية...فهو لا يشكو لأحد لأن أغانيه لا تبث ولا ترددها الإذاعة ولا لأن فرصه ودون التسجيل محدودة وتقل عن الآخرين ولا يتبرم من شح العائد المادي من الإذاعة والتلفزيون – فهو متوكل ومتيقن بحيث لا يعرف من يتعامل معه أن كان في ضائقة أو حاجة إلى مال أو مساعدة أو ما يغنيه على تكلفة العيش له ولأمه ومن يدورون في فلكيهما من الأسرة الكريمة).

هكذا تحدث شمو عن هذا الفنان ...وهذا ما يجعلنا نشكر الأستاذ نادر أحمد الشريف الحبيب الذي التفت لفنان لم يمنحه الإعلام جزءاً يسيراً مما يستحق.

وسائل الإعلام عندنا تظلم البعض ...وهي مع ظلمها للبعض ..تعطي آخرين ما لا يستحقوا.

أحمد الجابري فنان (قصر) معه الإعلام السوداني ..حتى رحل الجابري من هذه الحياة دون أن يلقى جزاء ما كان يقدم.

حتى بعد رحيله لم ينصفه الإعلام السوداني ..وهو فنان ذو (خصوصية) صوتية رائعة.

أحمد الجابري جاء إلى أم درمان في مرحلة مبكرة من عمره ..وقتها لم يتجاوز عمره الـ 12 عاماً.

حيث ولد أحمد الجابري في عام 1934 في قرية (الشرفة) وجاء مع والدته لأم درمان ونسب إلى والد أمه الشيخ الورع.

لذلك كان هناك ارتباط كبير وقوي بين الجابري ووالدته فاطمة بنت الجابري.

الشاعر الصادق الياس يحكي كثيراً أن الفنان أحمد الجابري كان مرتبطاً بحفل لم يعرف الانفكاك منه وكانت والدته مريضة ..حاول الاعتذار عن الحفل ..لكن ميثاق إحياء الحفل كان قوياً ..ذهب الجابري للحفل ..وعاد عند الخامسة صباحاً فوجد أن والدته قد فارقت الحياة فكسر عوده وقرر يترك الغناء الذي حرمه من أن يحضر وفاة والدته ..بكى الجابري بكاءً شديداً وانقطع عن الفن والناس لمدة تجاوزت العامين.

حتى أعاد الصادق الياس الجابري إلى الفن بقصيدة تحكي مأساة الجابري والتي وجد فيها نفسها فأعادته للفن مرة أخرى.

تلك القصيدة كانت (حكاية ملام) التي تقول كلماتها:

أخت اللوم علي نفسي وأرجع وأقول أنا الغلطان 

وما شفنا الندامة تفيد تفيد زولاً رجع ندمان 

رجعت أفتش مكاني الفات لقيت جوف فات غشى البلدات 

وعاد كيفن ألاحق الفات وألاحق الريح وكت تجري 

حكايتي مع الملام طالت أعيدها وديما أتأسف 

فقد محبوب علي مكتوب أقش في دمعي ما تجفف

متين يا غيمة ترمي الضل وأفر البسمة زي الكل 

هذه الأغنية فصلت أحزان الجابري وأعادته مرة أخرى للفن.

صوت الجابري اعتقد أنه يتكون من (طبقات) ملونة ..ويوضح ذلك في قدرة الجابري في التلاعب بصوته.

في صوته ..سبل مختلفة ...وطرق متعددة.

لذلك أبدع أحمد الجابري في الألحان المتموجة التي يكون فيها متسع للتطريب والتي تجعل الصوت يخرج من أبواب مختلفة.

كذلك ظهر ذلك في تأثر أحمد الجابري بالألحان المصرية وإعجابه بها ..واستطاع التكيف مع هذه الألحان بكلمات سودانية خفيفة.

غير هذا فإن النصوص التي تغنى بها أحمد الجابري فيها خصوصية ..إذ اكتسبت تلك الكلمات طابع أحمد الجابري.

جميل أن نراجع بعض النصوص.

من أجمل أغنيات أحمد الجابري أغنية (حكمة) التي كتبها عراب الأغنية السودانية عبد الرحمن الريح.

حد يشعر بالسعادة ويمشي يختار البعاد 

حكمة والله وحكاية تشغل أذهان العباد 

ناس بتتعذب وحيدة وناس بتنعم بالوداد 

عبد الرحمن الريح بدأ الأغنية بحكمة ...ونحن لم نعتد ذلك في الأغنية السودانية ..ولا حتى في الأغاني بصورة عامة.

قوة الحكمة يرجع إلى أن عبد الرحمن الريح قدم فيها (البرهان) وجعل المنطق يقف إلى جانبه ( حد يشعر بالسعادة ويمشي يختار البعاد).

إذن أنت لن تكون (محايد) وأنت تسمع هذه الكلمات..بالتأكيد ليس منطقياً أن يختار الشخص البعاد بعد أن يشعر بالسعادة.

قبل ما تشوفك عيوني بيك سعدت وقلبي راد 

نظرة في مرآة خدودك أحلى من كسب الميعاد 

يا جمال يا عاطفة صادقة أنت بتحب العناد 

ولا بتحاول بدلك تشغل الروح والفؤاد

الحب هنا والسعادة وقعت حتى قبل أن يشوفه ..وهذا (استباق) لم يسبق فيه أحد الشاعر عبد الرحمن الريح.

في الحب مثل ذلك الشعور...إذ تحس أن هذا الشخص الذي تحبه ..أنت تحبه قبل أن تعرفه.

وفي الحب أيضاً (العناد) شيء طبيعي ..وهو من أدلة الحب ومن براهينه ..إذ متي ما وجد (عناد) وجد حب.

أبحث عن (العناد) تجد الحب.

لذا طبيعياً أن يأتي عبد الرحمن الريح بعد ذلك ويقول : ( ولا بتحاول بدلك تشغل الروح والفؤاد).

الدلال أحياناً، بل غالباً يكون لإشغال الطرف الثاني.

لكن الجميل في الإشغال هنا ...أنها (محاولة) لإشغال الروح والفؤاد.

أجمل مقاطع الأغنية في هذا المقطع (التحقيقي).

احكي لي قصة غرامك كيف بديت حبك زمان 

وكيف بديت في الحب كلامك يا ينابيع الحنان 

كنت بتبادل المحبة ولا بتعاند الأحبة 

ومقصدك أنبل مراد

هذا تساؤل مشروع ...وجميل أن التساؤل بحث عن (المدخل)...(احكي لي قصة غرامك كيف بديت حبك زمان).

يا زول أنت كنت بتحب ...معقولة ..السؤال فيه استعجاب ...قبل أن يكون فيه استفهام.

ولو كنت بتحب (كيف بديت في الحب كلامك يا ينابيع الحنان).

كنت بتقول شنو؟...بتتكلم ..إلا برضو بتسكت كدا.

(كنت بتبادل المحبة ولا بتعاند الأحبة).

عاوزين نفهم بس.

الجميل في هذا أنه رغم كل هذه الأشياء ..ورغم هذا العناد ..إلا أن مقصده أنبل مراد.

يعني ما عندو هدف كعب.

وهذا من حسن ظن الشاعر ومن روعة تصديقه لجمال المحبوب.

عبد الرحمن الريح يأتي من بعد إلى هذه البكائية.

ناس بتنعم بالمودة وليها مجد الحب يعود 

وناس تحاول ليها مده ما لقت غير الصدود 

حكمة والله وحكاية ادهشتني من البداية 

وكيف تكون بكرة النهاية لو عنادك شفته زاد

باختصار بالطريقة دي ما بقدر استمر معاك.

بمعنى لو عنادك زاد ...الحكاية بتنتهي.

مثلما بدأ عبد الرحمن الريح بحكمة أنهى الأغنية أيضاً بحكمة.

إذا كان هناك شجن في أغنية عبد الرحمن الريح (حكمة) فإن هناك فرح لا حدود له في أغنيته الأخرى (الزهور بسمت لينا).

الأغنية من الأغاني التي ترسم (الفرح) وتقدمه بصورة فيها الكثير من التفاؤل والأمل والحياة.

الزهور بسمت لينا والغصون مالت فرحى

تنثر الورد علينا 

رائع هذا أن يحسب ابتسام الزهور لهم ...وجديد هي (ابتسامة) الزهور.

لم نكن قبل ذلك نسمي تفتح الزهور وفوحان عطرها وأريجها (تبسماً).

لكن ألم تسألوا لماذا كان ابتسام الزهور؟.

لما شفنا حبيب الروح شفنا كل الكون جنه 

بين روابي النيل في الدوح بلبل الأفراح غنى

والنسيم يسقينا صبوح من شذا الروض الغنا

كل روضة وكل خميلة من حدائق وادينا 

فيها غرد شادينا

هذا كل الفرح.

لقد حشد عبد الرحمن (الفرحة) كلها في هذا الوصف.

أشرقت شمس الأصباح زانت الأفق الزاهي 

مروا بينا الدنيا صباح ننظر الفرح السامي

شاف جمال الشاطئ وراح طرفه في الأمواج زاهي

كلما يسمع خطوات يلقى فيك ينظر لينا 

القمر عند المحبوب يا أزاهر دلينا

عبد الرحمن الريح يهتم بهذا الجمال يرصده ويقدمه ..وهو اشتهر بأنه شاعر الزهور والنور..لأنه حشد الأغنية السودانية بالورود والزهور وبالصباحات.

شفت شادي وشفت هناى يوم لقيت في الدنيا مناي 

غطت الأنوار عناي من خدود فن نهواه

شفت يوم عيدي معاه في مفاتن دنياه 

نظرة السادة الأحباب فيها كل أمانينا 

الصبا المقل الفتان يوحي لينا أغانينا

في الستينات دخل التلفزيون للسودان ..وكانت المدينة بجلالة قدرها كلها يوجد فيها (تلفزيون واحد أبيض وأسود) و14 بوصة كمان.

كان التلفزيون يوجد فقط في دوار العمدة.

إذا أردت أن ترفع صوت التلفزيون إلا (تلكزه)..وإذا قصدت أن تجعل (الصورة) واضحة فذلك يستوجب منك أن تطلع في رأس البيت ..لتضبط (الأريل).

عادي جداً أن تلقى (رب الأسرة) بظبط في (الأريل) وخلفه الأسرة كلها وهي تردد : (شمال شوية...جنوب ...تحت ...بس).

وكان إذا جاءت رياح أو هواء ساكت ..كان ذلك داعياً لانقطاع الإرسال.

وحتى وقت قريب كان يسود في التلفزيون ثقافة ..(لحظات ونواصل البرنامج).

ونأسف لهذا العطب...هذا كان يحدث كثيراً أيام (جريدة المساء) وصالح مطر وعصام الدين الصائغ وحاتم السيد.

وكان من الثابت قبل أن يصبح البث فضائياً أن تخرج محطة إرسال كاملة من الإرسال فيقطع الإرسال أياماً طويلة قد تصل للأسبوع.

أهالي شندي وضواحيها مازالوا يذكرون ما كانت تسببه لهم محطة إرسال (بانقا)...تلك المحطة التي كانت يحدث فيها خلل متى ما كانت هناك (مباراة ساخنة) ينقلها التلفزيون السوداني أو كان المسلسل العربي في (الحلقة الأخيرة) التي كان ينتظرها الناس في ترقب وشوق ولهفة.

وعندما يحدث خلل في محطة إرسال بانقا فإن التلفزيونات والإرسال يقطع في شندي وما بعدها ...بداية من القوز وشندي والتراجمة وكبوشية وأم علي والمحمية والزيداب والعلياب والدامر وعطبرة.

هذا كان عندما كانت أغلب التلفزيونات (أسود وأبيض) وكان الإرسال (أرضي).

بعد البث الرقمي ..ظهرت التلفزيونات الملونة وانتشرت وأصبحت شاشات التلفزيونات تغطي جدران غرفة كاملة.

اللون دخل على الصورة في التسعينات.

أما اللون في الصوت فقد أدخله الفنان الراحل أحمد الجابري موضوع حديثنا في هذه الأيام.

الجابري صاحب صوت مجسم بالألوان الكاملة.

والأصوات الملونة في السودان لتوضيحها لنا نتمثل في الوقت الحالي بصوت الفنان صلاح بن البادية.

صلاح بن البادية هو أيضاً من الأصوات التي تشعر فيها بنكهة اللون والقدرة على التشكل انخفاضاً وارتفاعاً.

أحمد الجابري يمتلك لناصية التشكل حسب ما تقتضيه الكلمات ..وهو في صوت واحد يمتلك خاصية  عشرة أصوات.

لذلك (الطرب) كبير عند أحمد الجابري والتطريب كتل كثيرة ومختلفة في ضفاف صوت الجابري.

الآن أعود إلى نصوص الجابري الغنائية لنتوقف مع بعض الكلمات التي تغنى بها الفنان أحمد الجابري.

أتوقف اليوم بشكل خاص عند الشاعر أبو آمنة حامد ...وأشهر الأغنيات السودانية (ما نسيناك).

ما نسيناك جاي تعمل ايه معانا بعد ما بدلتنا 

وما سقيناك أحلى ما في عمرنا 

من عواطف ما لقيناك جاي تعمل ايه؟

النسيان هنا وقع بعد أن حصل (استبدال)..وهذا مبرر كافٍ للنسيان.

(ما سقيناك أحلى ما في عمرنا من عواطف وما لقيناك)...بداية تثبت الحسرة.

والحسرة أكبر في أنه عاد بعد ذلك.

لكن أبو آمنة يضعف مرة أخرى بعد أن سد الباب في الأول (ما نسيناك جاي تعمل ايه معانا).

أبو آمنة يرجع بها التعليل.

الرهيف قلبه بعيش في شكه أكثر من يقينو 

تستبيهو نظرة جارحة وتحترق بالحب سنينو 

قلبو عايش في العيون الشاربة من حبه وحنينو 

وناكره حتى أنو إنسان يسعى لي قلباً يعينو 

إذن الشك من دواعي الرقة واللطف.

الجميل في (قلبو عايش في العيون الشاربة من حبه وحنينو).

أما ما هو أجمل من ذلك فهو أن تلك العيون (ناكره حتى أنو إنسان يسعى لي قلباً يعينو).

حب لا...حب نهي.

هذا كل العفاف.

وأبو آمنة حامد يقدم مرافعة أخرى.

المرافعة الأول كانت لنفسه حتى يقنعها بالعودة.

أما المرافعة الثانية فقد كانت للطرف الثاني.

ما كفاهو العذاب الهو فيهو ليه تزيد آلامه أكثر 

وليه عيونه العمرها ما خانتك تبكي تسهر 

وليه توشح فجره بالأحزان بعد ما قلبه نور

أضحى جرح الفرقة في قلبه الحزين من حبه أكبر 

هذا كل العذاب.

لكن (الموعظة) هنا ...والدرس.

قلبي غافر ليك ذنبوك سيبو بس تنشف جراحو 

الحنين العاش لحبك جاي تسخر من نواحو 

سيبو مره يغسل أحزانه بالأمل يشرق صباحو 

وكيف يطير لي عشه عصفور مكسور جناحو 

جاي تعمل ايه

هذه الأغنية وضع لها لحن كأجمل ما تكون ألحان.

الرائع الكسرة اللحنية في الأغنية.

أما أروع من كل هذا.

فهو (مثول) صوت أحمد الجابري في تلك الكلمات.

انه يعطيها (حنين) صوتي خاص.


Share this